الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إضراب شامل يشل إسرائيل وتصاعد الاحتجاجات ضد نتنياهو بسبب غزة

إضراب شامل في كيان الاحتلال الإسرائيلي

إضراب شامل في كيان الاحتلال الإسرائيلي

وداد العربي

A A

في خطوة تصعيدية ضد سياسة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في غزة، شهدت إسرائيل اليوم الاثنين إضرابًا عامًا واسع النطاق، أثر بشكل كبير على مختلف مناحي الحياة، حيث أدى إلى شلل شبه تام في كيان الاحتلال الإسرائيلي للضغط على حكومة بنيامين نتنياهو، من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين في قطاع غزة.

تأثير الإضراب على حركة الطيران والنقل العام

وعلى هذا الصعيد، ذكرت صحيفة «واشنطن بوست»، أن الإضراب أدى إلى اضطراب كبير في مطار بن جوريون، حيث تأخرت مغادرة الرحلات الجوية لمدة لا تقل عن ساعتين، مع استئناف بعض الرحلات بعد الساعة العاشرة صباحًا. 

كما شمل الإضراب وسائل النقل العام، حيث توقفت أنظمة القطارات الخفيفة في تل أبيب، وشهدت الشوارع إغلاقات جزئية بفعل المتظاهرين.

تأثير الإضراب على القطاعات الحيوية الأخرى

جدير بالذكر أن تأثير الإضراب لم يقتصر على قطاع النقل فحسب، بل امتد ليشمل العديد من القطاعات الحيوية الأخرى، مثل قطاع الصحة والتعليم والبنوك. 

أيضاً توقفت بعض المستشفيات عن تقديم خدماتها إلا في الحالات الطارئة، وأغلقت بعض البنوك والمراكز التجارية أبوابها، كما تأخرت أو أغلقت المدارس والجامعات في معظم أنحاء البلاد.

الغضب الشعبي وتزايد الضغوط على الحكومة

جاء هذا الإضراب في أعقاب تصاعد غضب جمهور الاحتلال ضد الحكومة، خاصة بعد استعادة جثث ستة محتجزين قتلى في غزة، حيث ألقى مناصرو ائتلاف أهالي المحتجزين باللوم على نتنياهو بسبب عدم التوصل إلى اتفاق لإعادة المحتجزين المتبقين إلى ديارهم.

موقف الحكومة ومحاولات كبح الإضراب

لم تقف الحكومة الإسرائيلية مكتوفة الأيدي تجاه هذا الإضراب، بل سارعت إلى الطعن في شرعيته. 

حيث دعت الأطراف الحكومية إلى اعتبار الإضراب غير قانوني من قبل محكمة العمل الوطنية، والتي أصدرت حكمها ضد الإضراب بعد جلسة طارئة.

انقسام داخلي حول الإضراب وتداعياته المستقبلية

وفي سياق متصل، أظهر الإضراب انقسامًا واضحًا داخل المجتمع الإسرائيلي، حيث التزمت المناطق الليبرالية بالإضراب، بينما استمرت الحياة بشكل طبيعي في المناطق المحافظة. 

وعلى الرغم من قرار المحكمة بإنهاء الإضراب، إلا أن تأثيره كان ملموسًا، ومن المتوقع أن يكون لهذا الإضراب تداعيات سياسية واجتماعية كبيرة في الأيام المقبلة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search