الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اعتقالات واستبعاد، فوضى عارمة تضرب انتخابات الرئاسة التونسية

مرشحين انتخابات الرئاسة التونسية

مرشحين انتخابات الرئاسة التونسية

مارسيل أيمن

A A

تشهد الساحة السياسية في تونس فوضى عارمة خلال الفترة الحالية، مع تقدم عدد من المرشحين لخوض ماراثون انتخابات الرئاسة التونسية 2024، حيث جرت عدد من عمليات الاعتقال والاستبعاد والعودة للمرشحين في السباق الانتخابي. 

الشرطة في تونس تعتقل مرشحًا للانتخابات الرئاسية

وأفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الاثنين، أن الشرطة المحلية، ألقت القبض على المرشح لانتخابات الرئاسة التونسية، العياشي زمال، ونقلته إلى منطقة الحرس الوطني بمحافظة منوبة، شمال البلاد.

وأوضحت الشرطة التونسية، أن فرقة أمنية تولت اليوم الإثنين، عملية توقيف المرشح لانتخابات الرئاسة التونسية العياشي زمال، وتم اقتياده من منزله إلى منطقة الحرس الوطني بطبربة، وذلك للتحقيق معه في تهم تتعلق بـ«تزوير التزكيات»، حسبما ذكرت وكالة الأنباء التونسية “وات”.

 

اعتقال «العياشي» قبيل ساعات من إعلان القائمة النهائية للمرشحين

وجاء اعتقال المرشح لانتخابات الرئاسة التونسية، العياشي زمال، قبيل ساعات من إعلان هيئة الانتخابات، القائمة النهائية للمرشحين المقبولين لخوض الانتخابات الرئاسية 2024، والتي من المقرر انعقادها في شهر أكتوبر المقبل.

ومن جانبه، قال مهدي عبد الجواد، عضو الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي العياشي زمال، إن الشرطة التونسية اعتقلت «العياشي» من منزله عند الساعة الثالثة فجرًا بشبهة تزوير تزكيات شعبية، معتبرًا أن الأمر أصبح أكبر عبثية، ويهدف إلى إقصاء المرشح من الانتخابات الرئاسية.

وخلال الأيام الماضية، خضع العياشي زمال، للتحقيق من أجل شبهة تزوير التزكيات الشعبية، كما أوقف القضاء  المسؤولة عن حملته، في 19 أغسطس الماضي، قبل أن يطلق سراحها مع مواصلة التحقيق معها.

قبول طعن المرشح الرئاسي «المكي» وعودته للسباق 

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم المحكمة الإدارية في تونس، فيصل بوقرة، في وقت سابق، إنه تم قبول طعن المرشح الرئاسي عبد اللطيف المكي، أمين عام حزب العمل والإنجاز، شكلًا وأصلًا ونقض الحكم الابتدائي الذي قضى باستبعاده من انتخابات الرئاسة التونسية.


وأضاف «بوقرة» أن القرار يقضي بعودة «المكي» للسباق الانتخابي المزمع تنظيمه في أكتوبر المقبل، على اعتبار أن قرار المحكمة المذكورة نهائي وغير قابل للطعن، حسبما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

وبحسب الوكالة أيضًا، فإن الهيئة العليا المستقلة لانتخابات الرئاسة التونسية كانت قد رفضت ملف ترشح عبد اللطيف المكي، بسبب ما اعتبرته إشكاليات متعلقة بالتزكيات الشعبية الواردة في ملف الترشيح.

هيئة الانتخابات التونسية تعلن قبول 3 مرشحين

وعلى الرغم من كل هذه الفوضى، إلا أن هيئة الانتخابات التونسية، أقرت قبل قليل، بقبول 3 مرشحين للانتخابات، وهم المرشح قيس سعيد الرئيس الحالي، والمرشح العياشي زمال رغم اعتقاله، والمرشح زهير المغزاوي الأمين العام لحركة الشعب. 

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية فى تونس فى شهر أكتوبر المقبل، فيما يشترط للمرشح تأمين تزكيات من عشرة برلمانيين أو 40 مسؤولًا محليًا منتخبًا، أو 10 آلاف ناخب مع ضرورة تأمين 500 تزكية على الأقل فى كل دائرة انتخابية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search