الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سر دخول الجنة بمَنِيحَةُ العَنْزِ، علي جمعة يفسر أفضل 40 عملًا صالحًا

سر دخول الجنة بمنيحة العنزة

سر دخول الجنة بمنيحة العنزة

الزهراء علام

A A

يُعتبر العمل الصالح في الإسلام، مفتاحاً لدخول الجنة، ويشمل مجموعة متنوعة من الأفعال التي تقرب العبد من الله، ومن بين هذه الأعمال، هناك حديث نبوي يشير إلى أن دخول الجنة قد يكون بفضل عمل بسيط لكنه عظيم الأجر، وهو " منيحة العنزة". 

هذا الحديث أثار اهتمام الكثيرين، وبالأخص في تفسير الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الذي كشف عن تفاصيل هذا العمل الصالح وأهميته غبر صفحته الرسمية على فيس بوك.

نص حديث "منيحة العنزة" في الحديث النبوي

يقول الحديث الشريف، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أربعون خصلة أعلاهن مَنِيحَةُ العَنْزِ، ما من عامل يعمل بخصلة منها رجاء ثوابها وتصديق موعودها إلا أدخله الله بها الجنة» (البخاري).

يُشير هذا الحديث، إلى أن العبد قد ينال الجنة بفضل أعمال بسيطة، مثل مَنِيحَةُ العَنْزِ، وهي هنا رمز للعمل الصالح المتواضع ولكنه عظيم الأجر، حيث يعكس الصبر والرحمة والاهتمام.

أهمية الأعمال الصالحة في الإسلام

الأعمال الصالحة في الإسلام متعددة، وقد حدد النبي صلى الله عليه وسلم، ما يصل إلى أربعين عملاً يعتبرها من أفضل الأعمال التي تقرب العبد إلى الله. 

تتنوع هذه الأعمال من الصدقة، إلى الصوم، إلى الإحسان إلى الآخرين، و يعكس الحديث النبوي أهمية كل عمل صالح، مهما كان صغيراً، في تحقيق رضا الله ودخول الجنة.

تفسير علي جمعة لمنيحة العنزة

وفقًا للشيخ علي جمعة، فإن "منيحة العنزة"، هي أن تعطي جارك عنزتك يحلبها يوماً أو يومين، ثم يردها بحالها إليك فلا تتكلف شيئاً، فما بالك بأدنى تلك الخصال إن كانت هذه أعلاها، إذاً فهو عمل قليل مع صدق في التوجه ويقين بالوعد والموعود، وبه يدخل المسلم الجنة بسلام

كما ترمز إلى قيمة الأعمال الصالحة البسيطة التي قد لا يلاحظها الكثيرون، ولكنها تحمل ثواباً كبيراً عند الله، ويشير إلى أن هذه الأعمال تشكل جزءًا من الأعمال الأربعين التي يمكن أن تؤدي إلى دخول الجنة، مما يعزز مفهوم أن كل عمل صالح له قيمته وأجره.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search