الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أبو السعد تسأل «الوزير» و«الخطيب» عن معوقات تأسيس الشركات بهيئة الاستثمار

النائبة هالة أبو السعد

النائبة هالة أبو السعد

محمد النجار

A A

تقدمت النائبة هالة أبو السعد بسؤال إلى كلا من نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية كامل الوزير، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، ووزير العدل المستشار عدنان فنجري، ووزير التموين والتجارة الداخلية شريف فاروق، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، بشأن تردي أوضاع تأسيس الشركات داخل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وقالت أبو السعد فى سؤالها، إنه في ظل دعم القيادة السياسية لمجتمع الأعمال وما نلتمسه من نشاط ملحوظ للقضاء على البيروقراطية، والسعي لتنمية الاستثمار في القطاع الصناعي والقطاع التجاري في مصر، نحيطكم علما بتردي الأوضاع داخل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بشأن تأسيس الشركات.

وأوضحت أبو السعد، أنه تلاحظ مؤخرا طول أمد تأسيس الشركات خلال الخمس أعوام الماضية، حيث إنه منذ خمس أعوام كانت الخدمة العادية للتأسيس تستغرق 4 أيام و الخدمة المميزة في نفس اليوم، ومنذ عامين كانت الخدمة العادية للتأسيس تستغرق 7 أيام و الخدمة المميزة تستغرق يومين، والآن أصبحت الخدمة العادية للتأسيس تستغرق 30 يوما شامل مرحلة ما قبل التأسيس، والخدمة المميزة تستغرق 6 أيام.

وأرجعت هالة أسباب ذلك في نقاط أساسية، وهي:

١- كثرة انقطاع وتعطل "النظم الإلكترونية" لمدد تطول لأيام في بعض الأحيان وآخر واقعة مثيلة يوم الخميس 29 أغسطس 2024.
٢- قلة عدد الموظفين مقدمي الخدمات على مستوى كافة الجهات داخل الهيئة وفروعها.
٣- أزمة في التنسيق بين الاستثمار والجهات الأخرى و على الأخص جهاز تنمية التجارة (سجل تجاري)، والشهر العقاري.

وأضافت أن ذلك يؤثر على ترتيب مصر في مؤشرات الأعمال بخلاف التأثير المباشر على المستثمر، خاصة في ظل السعي نحو جذب استثمارات أجنبية سريعة في تلك الفترة، والتي تصطدم من البداية مع أزمة التأسيس بداية طريق الاستثمار في مصر وما ينتج عن ذلك من أثر سلبي.


وأخيرًا حددت هالة أبو السعود 4 أسئلة في انتظار الرد الكتابي عليها:

1- أسباب تدهور الخدمات داخل الهيئة.
2- أسباب عدم توفير العدد الكافي للموظفين المختصين بتقديم الخدمات رغم ارتفاع الرسوم المحصلة عن تلك الخدمات ووجود خدمات خاصة سريعة بتكلفة خاصة.
3- أسباب ضعف رصد مشكلات الجهات الاخرى داخل الاستثمار؟ وعدم التنسيق مع الوزراء و الجهات المعنية بتلك الخدمات داخل الهيئة مما ينتج عنه حل الازمة؟ 
4- ما هي الإجراءات التي سيتم اتباعها لتصويب الأوضاع بالشكل الذي يكفل استمرار عمل المنظومة بكفاءة؟

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search