الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المسؤول عن 10% من جرائم القتل، طبيب يكشف أخطر مرض نفسي في العالم

مرض الفصام ـ أرشيفية

مرض الفصام ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

شهدت الفترة الأخيرة وقوع جرائم قتل عديدة ارتكبها أشخاص عاديين لكن عند عرضهم على الطب النفسي صنفوا بأنهم مرض نفسيين.

يقول الدكتور محمد فريد، استشاري الطب النفسي، تشير الأبحاث الأمريكية والدولية حتى الآن إلى أن الأفراد المصابين بالفصام والاضطراب ثنائي القطب مسؤولون عن حوالي 10% من جميع جرائم القتل في الولايات المتحدة.

وتطرق استشاري الطب النفسي خلال تصريحات لـ “الجمهور” بالحديث عن مرض الفصام لكونه أخطر مرض نفسي في العالم، يؤدي بصاحبه إلى قتل الأقارب وغيرهم.

وأشار “فريد”، أن النساء عادة ما تُشخص في وقت متأخر من العمر، ومن غير الشائع تشخيص الفُصام لدى الأطفال.

وذكر فريد أن انفصال الشخصية، هو مرض عقلي مزمن يفقد فيه المريض القدرة على التعبير عن نفسه بشكل صحيح" بمعني هو له شخصيه واحده لكنه يعيش في عالمين عالم الواقع وعالم الهلوسة والخيال، مما يؤثر على تفكيره وسلوكه وذلك وقت ارتكابه للفعل الإجرامي.

وأضاف: أن أعراض الفصام عند المراهقين تشبه أعراضه عند البالغين، لكن قد يكون تحديد الحالة أصعب، وذلك لأن بعض الأعراض المبكرة للفصام، تلك التي تحدث قبل الهلوسة والأوهام والاضطراب، تظهر عادة لدى العديد من المراهقين، مثل:

ـ الانعزال عن الأصدقاء والعائلة.
ـ ضعف الأداء الدراسي.
ـ مواجهة صعوبة في النوم.
ـ الشعور بالتهيج أو الاكتئاب.
ـ الافتقار إلى الحافز.


ـ إضافةً إلى ذلك، يمكن لاستخدام المخدرات الترفيهية، مثل الماريجوانا والمنبهات مثل الكوكايين والميثامفيتامينات أو المهلوسات، أن يسبب أعراضًا مماثلة. بالمقارنة مع البالغين المصابين بالفصام، قد يكون المراهقون المصابون بهذه الحالة أقل عرضة للإصابة بالأوهام وأكثر عرضة للهلوسة.

واختتمت فريد بأن الفصام من أكثر الأعراض تعقيدًا ومعظمها تتعلق بالشخصية والسلوك ، فبعضها عرضة لارتكاب جميع أنواع الجرائم والانتهاكات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search