الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

للمستثمرين الجدد، 7 معايير هامة قبل الدخول في تجربة الاستثمار بالبورصة

الاستثمار فى البورصة المصرية

الاستثمار فى البورصة المصرية

شيماء حتحوت

A A

يبحث الكثير من المستثمرين الجدد عبر محرك البحث العالمي “جوجل” عن معرفة عدد من القواعد الأساسية قبل اتخاذ خطوة الاستثمار فى البورصة المصرية، وما يتوجب عليهم فعله، وأبرز الإيجابيات والسلبيات التي يمكن أن يواجهونها كمبتدئين. 

وفى هذا السياق، أكد الدكتور محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، إنه على المستثمر الجديد اتباع 7 خطوات أساسية قبل خوض تجربة الاستثمار فى البورصة المصرية ومنها:

1- كيفية تنويع المحفظة الاستثمارية للمبتدئين الجدد 

التنويع بشكل عام أساس أي استثمار ناجح، سواء كان في البورصة أم غيرها، فكما يقولون، "لا تضع كل البيض في سلة واحدة"، لأنه في حالة حدوث انخفاض حاد في أسعار الأسهم وتعرض الأسواق المالية لأزمة حادة أو ضربة قاسية، قد تتعرض لفقد جزء كبير من رأس المال الخاص بك.

تنويع المحفظة له عدة معايير، أهمها

أولًا: حسب الصناعة: فمن المهم الاستثمار في القطاعات المختلفة، وفي حال تعطل أحد هذه القطاعات يتم تعويض الخسائر من قبل القطاعات الأخرى.

ثانيًا: تنويع المنتجات المالية التي تمتلكها، وعلى سبيل المثال، الاستثمار في الأسهم مع سندات الشركات الخاصة، أو الدولة، والاستثمار في شركات "الملكية الخاصة" Private equity أو المنتجات الأقل تقليدية مثل الذهب والفضة، فامتلاك أصول مالية مختلفة يحميك من ما يسمى مخاطر السوق.

ثالثًا: الاختلاف الأخير في التنويع هو تنويع محفظتك جغرافيًا، والاستثمار في الشركات الأمريكية والآسيوية والأوروبية.

تعريف استراتيجية التنويع الناجحة 

1. تنويع الاستثمار في القطاعات المختلفة.

2. تنويع الاستثمار الجغرافي في الشركات حول العالم.

3. تنويع الاستثمار في الأصول المالية (الأسهم، السندات، العملات، إلخ،،،،،).

2- المعلومات الاستكشافية قبل الاستثمار

الحصول على المعلومات هو أهم خطوات النجاح لأي مستثمر مبتدئ، ولابد أن تضع في اعتبارك الشركة التي تستثمر فيها، وكذلك قطاع النشاط ككل، لذلك يجب أن يكون جمع المعلومات شاملًا حتى يكون فعالًا لمعرفة كيفية الاستثمار في البورصة، فما فائدة تحليل أرقام الشركة واستراتيجيتها، إذا لم تكن لديك فكرة عما تنوي المنافسة به؟.

وسيتعين عليك البقاء على اطلاع بما يُقال عن الشركات التي ستستهدفها في استثماراتك من قبل الصحافة المتخصصة إلى خبراء قطاع أو شركة، ومع ذلك، سيكون من المهم ضمان خبرة مصدر معلوماتك.

3- الاستثمار على المدى الطويل للمبتدئين 

وفي حين أنه من الممكن "التغلب" على السوق على المدى القصير، فإن الأفضل دائمًا هو استثمار أموالك على المدى الطويل، وتميل العديد من الدراسات إلى إظهار أن مخاطر الخسارة تتناقص بشكل كبير مع زيادة أفق الاستثمار، حتى مع الأخذ في الاعتبار انهيار الأسواق المالية في أوقات مثل الحرب أو الأزمات الاقتصادية أو الصحية.

4- تعلم من أخطائك دائمًا 

“أنا لا أخسر أبدًا، إما أن أفوز أو أتعلم”، هذا الاقتباس الشهير للزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا  يشهد على الآثار الإيجابية للخطأ في بعض الأحيان، فلا يوجد مستثمر يمكن أن يدعي أنه لم يرتكب أدنى خطأ؟، المهم هو فهم سبب ارتكاب الخطأ، هل كان ذلك بسبب استثمار كان يرتكز أكثر من اللازم على العاطفة؟، أم أنه استثمار في حالة من حالات الذعر؟، وفي كلتا الحالتين، من المهم تحليل سبب الفشل لضمان عدم تكرار الخطأ.

5- حدد درجة المخاطرة فى الاستثمار 

وتتطلب هذه النقطة عملًا حقيقيًا من معرفة أبعادك المالية، ولابد أن تضع في الاعتبار درجة كرهك للمخاطرة، وأيضًا أفق الاستثمار الذي تريد توجيه نفسك إليه، وإذا كنت ترغب في اختيار الاستثمار قصير الأجل، فأعلم أن التقلب أعلى هناك، ننصحك دائمًا من أجل تنويع المخاطر، بالاستثمار أيضًا في المنتجات المالية طويلة الأجل.

6- تعلم "وقف الخسارة" و"جني الأرباح" بوضع الحدود لكل السيناريوهات 

عندما تستثمر، من المهم وضع حدود لكل السيناريوهات سواء في حالتي الربح، والخسارة، هذه الضمانات تجعل من الممكن ترشيد استثمارك، وبالتالي تجنب حركات الذعر، ومن خلال وضع حدود حتى قبل الاستثمار، تكون هذه الحدود هي أوامر "وقف الخسارة" و"جني الأرباح".

7 - لا داعى للذعر لو كنت مستثمرًا جديدًا

وإذا التزمت بالنقطة السابقة، فليس هناك من الناحية النظرية سببًا للذعر، حتى لو كنت مستثمرًا مبتدئًا، فمن المهم معرفة حقيقة الرغبة في استرداد الخسارة التي عانيت منها للتو بسرعة، هذا للأسف أحد الإخفاقات الرئيسية للمستثمرين الجدد في التداول أو الاستثمار بالبورصة.

وحاول أيضًا أن تتذكر أن المركز الذي تعرض لخسارة يجب أن يشهد زيادة أكبر، فعلى سبيل المثال، المركز الذي انخفض بنسبة 20% يجب أن يشهد زيادة بنسبة 25% للعودة، وبالنسبة للمركز الذي يخسر 50%، فإنه يتطلب زيادة بنسبة 100% للعودة إلى مستواه الأول، لذلك دائمًا ضع هذا في الاعتبار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search