الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فالنتينا تيريشكوفا..من مصنع نسيج الى ريادة الفضاء

فالنتينا تيريشكوفا

فالنتينا تيريشكوفا

محمد العزب

A A

يوم 16 يونيو 1937 ولدت طفلة لعائلة تيريشكوفا الروسية التي تقطن أحد القرى الواقعة على نهر الولغا وتبعد حوالي 270 كيلو متر عن العاصمة الروسية موسكو، ولم يكن أحد يعلم أن تلك الطفلة البرئية التي أطلقو عليها اسم فالنتينا سوف يكتب اسمها بحروف ذهبية بتاريخ ريادة الفضاء حتى يومنا هذا.

الفتاة الصغيرة والتي عاشت حياة صعبة للغاية تمثلت في وفاة والدها وهيا في عمر السنتين بالحرب العالمية الثانية، وأصبحت والدتها هي العائل الوحيد لها بجانب 3 أخوة صغار.

واضطرت للعمل في أحد مصانع القطن في ياروسلافل، وعملت به فالنتينا أيضًا بعد أن أنهت دراستها في عمر ال17، ولكن الشابة الصغيرة كانت متمردة على الأوضاع بشكل دائم خاصة وأنها قد أكملت تعليمها عن طريق المراسلة بعام 1960 عقب حصولها على شهادة البكالريوس من كلية الصناعة الحفيفة.

شغف جديد بدأ يدب في أعماق فالنتينا الجميلة وهو أن تتدرب على القفز بالمظلات وهو ما تحقق لها وهي في 22 من عمرها حيث حققت أول قفزة مظلية لها.

صدفة حولت حياتها

في يوم من الأيام قرأ مدير تدريب رواد الفضاء نيكولاي كامانين في وسائل الإعلام الأمريكية بعد رحلة يوري غاغارين في عام 1961 أن الطيارات الإناث كن يتدربن ليكن رائدات فضاء، بالطبع جن جنون نيكولاي والذي قال أنه لن يسمح بأن تكون أول أمراة تحلق في الفضاء إلا سوفيتية.

وتم بدأ التصفيات ومن 400 مشاركة تم التصفية إلى 4 مشاركات كانت فالنتينا من ضمنهم وضمنت لها الصدفة عقب مرض المرشحة رقم 1 أن تطير في أول رحلة إلى الفضاء.

وبعد تدريبات شاقة على كيفية النجاة من الكوارث في حالة حدوث أي مشكلة لعدة أشهر شهد يوم 16 يونيو إطلاق الرحلة لتكون فالنتينا أول رائدة فضاء تنطلق في رحلة منفردة على متن المكوك "فوستوك6"، واستمرت الرحلة لمدة 3 أيام.

دار فوستوك 6 حول الأرض 48 مرّة، وقضت الرحلة ما يقارب من ثلاثة أيام في الفضاء، ولا تزال فالنتينا إلى الآن المرأة الوحيدة التي كانت في مهمة فضاء بشكل منفرد.

search