السبت، 05 أكتوبر 2024

08:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الري يتابع موقف تنفيذ التكليفات الرئاسية بشأن إعمار سيناء

الدكتور هاني سويلم وزير الري

الدكتور هاني سويلم وزير الري

أميرة السمان

A A

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة تشارك في تحقيق التنمية الشاملة بشبة جزيرة سيناء، من خلال العديد من المشروعات الكبرى في مجال الموارد المائية، حيث تم تنفيذ محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر والمسجلة في موسوعة "جينيس" باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرف 5.60 مليون م3/ يوم، وهى تضم 4 وحدات بتصرف 1.40 مليون م3/ يوم/ وحدة، كما يجري تنفيذ مسارين لنقل المياه من محطة المعالجة، كما تم تنفيذ مشروع لمعالجة مياه مصرف المحسمة بطاقة 1.00 مليون م3/ يوم.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير اليوم، لمتابعة موقف تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية، بشأن تنمية وإعمار شبه جزيرة سيناء، والموقف التنفيذي لعدد من مشروعات وزارة الرى فى سيناء .

واستعرض "سويلم" خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروع تنمية شمال سيناء ، حيث وجه بسرعة نهو الأعمال المنفذة بالمآخذ وإجراءات توصيل الكهرباء للمآخذ، موجهًا بقيام قطاع المياه الجوفية بالتنسيق مع معهد بحوث المياه الجوفية وجامعة القاهرة لإستكمال الدراسات الخاصة بإمكانات الخزانات الجوفية بشمال سيناء.

وصرح وزير الري بأنه تم ويجرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتي شمال وجنوب سيناء ، حيث قامت الوزارة بتنفيذ 473 منشأ متنوع عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات.

وأشار الوزير لما تمثله هذه الأعمال من أهمية كبيرة في حماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الاستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لإستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الإستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية.

جاء ذلك خلال اجتماعاً لمتابعة موقف تنفيذ التكليفات الرئاسية فيما يخص تنمية وإعمار سيناء، والموقف التنفيذي لمشروعات وزارة الموارد المائية والري في شبه جزيرة سيناء.

search