الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تغييرات رؤساء البنوك 2024، هشام عكاشة رئيسا تنفيذيا لبنك مصر

هشام عكاشة الرئيس التنفيذي لبنك مصر

هشام عكاشة الرئيس التنفيذي لبنك مصر

عبد الرحمن المصري

A A

يترقب القطاع المصرفي في مصر، تغييرات رؤساء البنوك 2024، وبالتحديد «العامة»، قبل أشهر، بعدما انتهت مدتهم القانونية المقررة بثلاث سنوات.

وظل العاملون في القطاع المصرفي، يترقبون موعد إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تغييرات رؤساء البنوك العامة 2024، بعد حلفه اليمين الدستورية، في الوقت الذي انتهى فيه حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، من إعداد القائمة، وإرسالها إلى رئيس الحكومة، تمهيدًا لإعلانها.

ويعلن خلال الساعات القليلة المقبلة، تغييرات رؤساء البنوك 2024، والتي تشمل مفاجآت ينفرد «الجمهور» بها، ويسردها في السطور التالية.

يسند للقيادي المصرفي الكبير، نائب رئيس اتحاد بنوك مصر، هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري الحالي، مهام الرئيس التنفيذي لبنك مصر.

بنك مصر 2024

ويتمتع هشام عكاشة بخبرة كبيرة في العمل المصرفي، حيث تولى العديد من المناصب القيادية في عدد من البنوك الكبرى مثل البنك العربي، آخرها كان البنك الأهلي المصري، الذي عمل لأكثر من 11 عامًا في مهام رئيس مجلس إدارته.

وكان «الجمهور» قد انفرد قبل أشهر، بتغييرات جذرية في شكل ومضمون إدارة البنوك العامة، وعلى رأسها البنك الأهلي وبنك مصر، والعقاري، وبنك التنمية الصناعية، وعدد من البنوك الحكومية.

تكمن تلك التغييرات الجذرية في شكل ومضمون رئاسة البنوك العامة، بتطبيق مبدأ الحوكمة في إدارة البنوك، والتي تتمثل في الفصل بين سلطتي رئاسة مجلس إدارة البنوك وإضفاء الشكل (غير التنفيذي) عليها، وإسناد مهام اتخاذ واعتماد القرارات الرسمية إلى الرئيس التنفيذي لكل من البنوك العامة (تنفيذي).

تطبيق تعليمات الحوكمة في تشكيلات مجالس إدارات البنوك

وأصدر البنك المركزي المصري، كتابًا دوريًا، بتاريخ اليوم الثلاثاء الموافق 2 يوليو 2024، بخصوص تعديل تشكيلات مجالس إدارات البنوك، وجاء فيه التالي:

  1. بالإشارة إلى تعليمات حوكمة البنوك الصادرة بتاريخ 23 أغسطس 2011، والتعليمات اللاحقة لها، وآخرها التعديل الصادر بموجب الكتاب الدوري المؤرخ في 11 نوفمبر 2021 فيما يتعلق بتشكيل مجالس إدارة البنوك، وعملاً على تمكين البنوك من الاستفادة من خبرات الأعضاء التنفيذيين بمجالس إدارتها بما يدعم أداء وكفاءة مجلس الإدارة في عملية اتخاذ القرار، فقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي بجلسته المنعقدة بتاريخ 25 يونيو 2024 ما يلي:
  2. تعديل البند الثالث من التعليمات الصادرة بتاريخ 11 نوفمبر 2021 ليصبح على النحو الآتي: يتعين مراعاة تحقيق التوازن والاستقلالية لدى تشكيل مجلس الإدارة على أن يتضمن عدد ملائم من التنفيذيين - بحد أقصى 3 أعضاء - وكذا غير التنفيذيين، مع مراعاة أن يكون من بينهم عضوين غير تنفيذيين مستقلين على الأقل.
  3. ويقع على عاتق الأعضاء غير التنفيذيين مسئولية الإشراف على أداء الإدارة العليا، مع مراعاة ألا تزيد مدة عضوية مجلس الإدارة للعضو غير التنفيذي عن دورتين وبمدة حدها الأقصى 6 سنوات متصلة أو منفصلة، ويجوز مدها دورة واحدة إضافية 3 سنوات بمبررات قوية وبموافقة البنك المركزي.

ونص قانون البنك المركزي على أن تكون فترة مجالس إدارات البنوك 3 سنوات، قابلة للتجديد وذلك بقرار من محافظ البنك المركزي، ورئاسة مجلس الوزراء.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search