الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قولا واحدا، داعية إسلامي: المساكنة "زنا" ولا علاقة لها بـ"ملك اليمين"

الشيخ خالد الجمل الخطيب بالأوقاف والداعية الإسلامي

الشيخ خالد الجمل الخطيب بالأوقاف والداعية الإسلامي

سهيلة عبدالعال

A A

تصدر حكم المساكنة محركات البحث بعد تصريحات مثيرة للجدل أطلقتها المخرجة إيناس الدغيدي حول تجربتها لفكرة المساكنة قبل زواجها لمدة 9 سنوات، ما أعاد التساؤلات حول معرفة حكم الشرع في المساكنة.

من جانبه، قال الشيخ خالد الجمل الخطيب بالأوقاف والداعية الإسلامي، إن المساكنة في العصر الحالي تعني أن يعيش الطرفين في منزل واحد على أساس علاقة زوجية كاملة بدون عقد نكاح أو أية أوراق رسمية.

وتابع الجمل في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور الإخباري»: «المساكنة وجه آخر للزنا، الذي يعد كبيرة من الكبائر، قال الله تعالى: (وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلً) فلم يحرم الإسلام الزنا وحسب، بل حرم مجرد الاقتراب من الزنا، والمساكنة هنا إن لم تكن تعني الزنا، فمن الأكيد أنها تعد من مقربات الزنا».

وطالب “الجمل” الجهات المعنية بمسائلة كل من يحلل المساكنة تحت أي ظرف، لأنه يعتبر ازدراء بالدين الإسلامي وقيمه، ونشر للرذيلة داخل المجتمع المصري.

هل المساكنة تدخل تحت حكم «ملك اليمين»؟ 

وأوضح الجمل أنه كان يوجد ملك يمين في الماضي بينما حاليًا نعيش في عصر لا يوجد به ملك يمين، قال تعالى:{خُذ ِالْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}،

وأمرنا الله تعالي بالأخذ بالعرف، والعرف في عصرنا الحالي هو القانون وطبقًا لأحكام القانون فإنه يحرم ملك البشر، وبالتالي يحرم ملك اليمين، قطعًا لا تندرج "المساكنة" تحت حكم ملك اليمين. 

 

هل أحل ابن حجر الهيتمي «المساكنة»؟

رد “الجمل” على من يقول إن ابن حجر الهيثمي أجاز المساكنة، بأن مصطلح المساكنة قديمًا كان يستخدم بمعنى "السكن"، وليس بمعنى "المساكنة" المقصود في زمننا الحالي.

وأضاف: إن قول "ابن حجر" بجواز سكن الرجل والمرأة معًا،  يعني نفس “الدار” وبدون أن يشتركا في نفس المرافق، أما إذا اشتركا في نفس المرافق تحرم.

وشدد  “الجمل” على أن بعض الجهال يسير خلف النص دون معرفة دلالات الحكم والأخذ بظاهر القول، ونصح “الجمل” بأخذ الأحكام الشرعية من رجال الدين الثقة، والتقصي حول حقيقة الأحكام. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search