الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وسط تحديات أمنية..

حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في غزة تنطلق غدا لتحصين 640 ألف فلسطيني

تطعيم شلل الاطفال في غزة

تطعيم شلل الاطفال في غزة

وداد العربي

A A

تنطلق حملة تطعيم واسعة ضد مرض شلل الأطفال في قطاع غزة،  غدًا الأحد، بالتعاون بين وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية و«يونيسف» ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».

وتستهدف الحملة تطعيم نحو 640 ألف طفل في مناطق محددة من القطاع، وذلك في إطار حملة تعتمد على فترات توقف يومية مدتها ثماني ساعات.

فيروس النمط 2 في مرض شلل الأطفال

تأتي هذه الحملة المعقدة بعد تأكيد إصابة طفل بمرض شلل الأطفال بسبب فيروس النمط 2، وهي الحالة الأولى من نوعها في القطاع منذ 25 عامًا، وفقًا لوكالة «رويترز». 

تسعى منظمة الصحة العالمية إلى تطعيم ما لا يقل عن 90% من الأطفال في غزة عبر جرعتين، تفصل بينهما أربعة أسابيع، لضمان نجاح الحملة.

«الوضع ليس مثاليًا في قطاع غزة من أجل الحملة»

تشير منظمة الصحة العالمية إلى وجود تحديات هائلة في القطاع نتيجة النزاع المستمر منذ حوالي 11 شهرًا. 

وقال ريك بيبركورن، ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن الوضع ليس مثاليًا، ولكن يمكن تحقيق النجاح إذا سارت العملية كما هو مخطط لها.

مراحل حملة تطعيم شلل الأطفال

ستُجرى الحملة على ثلاث مراحل في وسط وجنوب وشمال قطاع غزة. وستتوقف عمليات القصف لثماني ساعات على الأقل في ثلاثة أيام متتالية خلال كل مرحلة، وقد يُمدد التوقف ليوم رابع إذا لزم الأمر. 

ومن المتوقع أن تستغرق كل جولة من التطعيمات أقل من أسبوعين.

وقف إطلاق النار سيتم في أماكن محدودة

أظهرت خريطة اطلعت عليها «رويترز» أن فترات التوقف قد لا تشمل كل المناطق بشكل كامل، حيث يبدو أن التوقفات ستتم في مناطق محدودة داخل كل منطقة. 

وقد أحالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق التابعة لوزارة الحرب في حكومة الاحتلال الإسرائيلي الأسئلة حول الخريطة إلى مكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال.

فترات الهدن لا علاقة لها بمفاوضات وقف إطلاق النار

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن فترات التوقف لا تشكل جزءًا من مفاوضات وقف إطلاق النار الجارية والتي تهدف إلى التوصل إلى هدنة في غزة. 

أكدت جويس ميسويا، الرئيسة بالوكالة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أهمية توفير الأمن وإمكانية الوصول لتنفيذ الحملة بفعالية، محذرة من الكارثة المحتملة إذا لم يتم احتواء المرض.

1.2 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى قطاع غزة

تم تسليم حوالي 1.2 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى قطاع غزة قبل بدء الحملة، وهناك 400 ألف جرعة أخرى في الطريق. 

ستنسق وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق، المسؤولة عن تنفيذ سياسة حكومة الاحتلال الإسرائيلية، وقف القتال ضمن سلسلة من الهدن الإنسانية. 

سيكون هناك 400 مركز تطعيم و300 فريق متنقل للوصول إلى الأطفال في المناطق التي يصعب الوصول إليها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search