الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد حظر «إكس»، تصاعد التوترات بين إيلون ماسك والسلطات البرازيلية

منصة إكس - أرشيفية

منصة إكس - أرشيفية

وداد العربي

A A

أصدرت المحكمة العليا في البرازيل قرارًا بتعليق عمليات منصة التواصل الاجتماعي «إكس» في البلاد، بعد أن فشلت المنصة في تعيين ممثل قانوني محلي خلال المهلة المحددة، الأمر الذي يعكس تصاعد التوتر بين إيلون ماسك، مالك المنصة، والسلطات البرازيلية.

تعليق عشرات الحسابات على منصة «إكس»

وبدأت الأزمة في أبريل الماضي، عندما أمر القاضي ألكسندر دي موراييس بتعليق عشرات الحسابات على منصة «إكس» بسبب نشر معلومات مضللة، مما أثار غضب إيلون ماسك الذي اعتبر الأمر “رقابة”.

وجاء هذا القرار  كجزء من تحقيق في «الميليشيات الرقمية» التي دعمت الرئيس السابق جاير بولسونارو في محاولاته للبقاء في السلطة بعد خسارته انتخابات 2022.

تنفيذ قرار تعليق منصة «إكس» في البرازيل

وأمر القاضي دي موراييس بتنفيذ التعليق الفوري والكامل لعمليات «إكس» في البرازيل، مع منح الوكالة الوطنية للاتصالات 24 ساعة لتنفيذ القرار. 

وسيؤدي ذلك إلى حظر الوصول إلى المنصة من قبل مزودي خدمات الإنترنت في البلاد، مع فرض غرامة يومية قدرها 50,000 ريال برازيلي على من يحاول الاستمرار في استخدام المنصة.

رد إيلون ماسك على حظر منصة «إكس» في البرازيل

ولم يتأخر إيلون ماسك في الرد على القرار، حيث انتقده عبر منصة «إكس»، مشيرًا إلى أن البرازيل تحاول «إغلاق المصدر الأول للحقيقة» وأن النظام هناك يحاول إخفاء الحقيقة بأي ثمن. 

وأثارت تصريحاته جدلًا واسعًا، فيما علق الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا على الأمر قائلًا: «ليس لأن ماسك يملك المال يمكنه تجاهل القوانين».

تجميد حسابات «ستارلينك»

وعلى صعيد أخر، أمر القاضي ألكسندر دي موراييس، بتجميد الحسابات المصرفية لشركة «ستارلينك»، التابعة لإيلون ماسك، كجزء من الإجراءات لفرض الغرامات المفروضة على منصة «إكس»، والتي بلغت حتى الآن 18.3 مليون ريال برازيلي.

وأثار قرار تجميد حسابات «ستارلينك» من قبل السلطات البرازيلية جدلًا قانونيًا كبيرًا، حيث اعتبره البعض عقابًا غير عادل لشركة مختلفة على أفعال «إكس».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search