الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل سياسي يكشف لـ"الجمهور" أسباب صعوبة عزل بايدن قبل إكمال ولايته

رضوان جاخا

رضوان جاخا

أحمد محمود

A A

حالة من الجدل تشهدها الساحة السياسية الأمريكية مع مساعي عزل الرئيس الأمريكي جو بايدن من منصبه، رغم أنه تبقى أشهر قليلة على حكمه، هذه الخطوة تعيد الزمن إلى عصر ريتشارد نيكسون الذي اضطر للتنحي عن منصبه في عام 1974، عقب فضيحة ووتر جيت، إلا أن هذه المرة فإن مساعي عزل بايدن مرتبطة بملف فساد ابنه "هانتر بايدن".

جو بايدن الذي أعلن تراجعه عن الترشح في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد أول مناظرة بينه وبين المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وقيل حينها إن الحزب الديمقراطي بقيادة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما كان السبب الأكبر في تراجع بايدن عن ترشحه، خاصة أنه تسبب في انخفاض فرص الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ليعلن بعدها الحزب الديمقراطي الدفع بنائبته كامالا هاريس في الانتخابات.

إلا أن بايدن الآن يجد نفسه يواجه دعوات عزله، والتي إن تمت تكون أسوأ مصير لرئيس أمريكي ضغط عليه حزبه للتنحي عن الترشح، ثم تم الإطاحة به قبل أن يستكمل مدته الانتخابية، وسط توقعات بأن يفلت بايدن من هذا الأمر، خاصة مع اقتراب انتهاء ولايته.

محاولات عزل بايدن لن تنجح

من جانبه، يؤكد رضوان جاخا، المحلل السياسي المغربي، أن انسحاب جو بايدن من انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة هو موقف طبيعي ويرتبط بالعديد من المؤشرات أهمها سنه الذي لا يسمح له لمواصلة ولاية ثانية، هذا بالإضافة لمستجدات الساحة الأمريكية التي بدأت تعطي الكفة لترامب خصوصا مع الواقعة الشهيرة  أثناء إلقائه كلمة بتجمع انتخابي في بنسلفانيا، كانت معطيات دالة جعلت الحزب الديموقراطي يُعجّل بتغير منافس ترامب ولكن محاولات عزله لن تنجح.

ويضيف المحلل السياسي المغربي، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن جو بايدن سيكمل ولايته ولن يتم عزله لأن ذلك سيجعل كامالا هاريس نائبته تتحمل تبعات الملفات الدولية الحارقة مع ضغط الوقت، كما أنه يمكن أن يساهم سلبيا في منافستها لترامب، لذلك جو بايدن سيكمل ولايته حتى نهايتها في يناير المقبل.

ويوضح "رضوان جاخا"، أن دفع الحزب الديمقراطي بكامالا هاريس جعل الحماس والمنافسة في الانتخابات الأمريكية تشتد وهذا ما عبرت عنه مجموعة من مراكز التوقعات التي بدأت هاريس تتصدرها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search