الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اكتشاف مستعمرة للنحل القزم الأحمر لأول مرة في أوروبا

النحل

النحل

أحمد محمود

A A

أكدت صحيفة الجارديان البريطانية، أن العلماء اكتشفوا أن النحل القزم الأحمر أنشأ مستعمرة له في أوروبا لأول مرة، حيث إن موطنه الأصلي آسيا، إلا أنه أثار اكتشافها حالة من القلق بين مربي النحل المحليين والمحافظين على البيئة، الذين يخشون التأثير المدمر المحتمل على أعداد النحل الأصلية.

ونقلت الصحيفة البريطانية، عن ديف جولسون، أستاذ علم الأحياء بجامعة ساسكس، قوله: "من المثير للقلق أن يتم العثور على نحل أبيس فلوريا في مالطا، ومن المرجح أن يتنافس نحل أبيس فلوريا على حبوب اللقاح والرحيق مع الملقحات المحلية لدينا، وهي مجموعة من الحشرات التي بدأت بالفعل في الانحدار. ومن المرجح أيضًا أن يحمل النحل أمراضًا متعددة قد لا يكون للنحل الأوروبي مقاومة كبيرة لها».

وأشارت الصحيفة إلى أن نوع القزم الأحمر توسع ببطء في أراضيه من آسيا إلى الشرق الأوسط وشمال شرق أفريقيا، ولكن حتى الآن لم يتم الإبلاغ عنه مطلقًا في أوروبا، وعندما تم اكتشاف المستعمرة التي تتكون من أكثر من 2000 نحلة بالغة وهي تطوق فرع شجرة، تم إجراء اختبار الحمض النووي لتحديد النوع. وبمجرد تحديد النوع على أنه النحل القزم الأحمر، تمت إزالته وتدميره لكن الباحثين، الذين كتبوا في مجلة أبحاث تربية النحل ، يشتبهون في أن مجموعة من النحل غادرت الخلية بالفعل لبدء مستعمرة جديدة.

أول ظهور لنحل العسل في أوروبا

وقال فرانسيس راتنييكس، عالم الحشرات البريطاني: "إذا كان في مالطا، فهذا هو أول ظهور لنحل العسل في أوروبا ليس نحل الخلية الغربي، أبيس ميليفيرا" ، موضحا قرب المستعمرة من ميناء بيرزيبوجا الحر، وهو مركز الشحن الرئيسي في مالطا، إلى أن النحل ربما وصل عبر سفينة تجارية.

بدورها قالت جوليانا رانجيل، أستاذة تربية النحل في جامعة تكساس إيه آند إم، إن هذا هو أحد الطرق الرئيسية والأسرع التي يمكن من خلالها لأنواع فرعية مختلفة من النحل القزم الأحمر ، فضلاً عن أنواع أخرى من النحل والدبابير والحشرات الطائرة الأخرى، الانتقال من نطاقاتها الأصلية إلى مواقع أكثر بعدًا، موضحة أن هذا الاكتشاف الجديد هو مثال آخر على ارتفاع درجات الحرارة بسبب أزمة المناخ مما أدى إلى انتشار الأنواع إلى مناطق لم تكن مأهولة من قبل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search