السبت، 06 يوليو 2024

05:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

سفاح الجيزة يحيي موال بدرية السيد «العدل فوق الجميع»

مسلسل سفاح الجيزة

مسلسل سفاح الجيزة

رحاب عنتر

أعاد مسلسل «سفاح الجيزة» إحياء أبرز مواويل المطربة الشعبية بدرية السيد بعنوان «العدل فوق الجميع»، والذي أثار حالة من الجدل علي مواقع التواصل الاجتماعي، ليتفاعل الجمهور مع موال «العدل فوق الجميع» الذي يُذاع بعد كل جريمة يرتكبها البطل والموسيقى التصويرية، وتتر المسلسل ونغمة رنين هاتف البطل «جابر»، الذي يجسد دوره الفنان أحمد فهمي، خاصًة أنه مستوحى من أحداث حقيقية لـ«قذافي فرج»، الذي عُرف بجرائمه وتورطه في عدة حوادث قتل وظل الكشف عنها لغزًا، لكن تمكنت أجهزة الأمن من إلقاء القبض عليه رغم تمسكه بتفاصيل منحته شخصية هادئة ومسالمة أمام المحيطين به.

من هي بدرية السيد؟

وهي بدور محمد علي إبراهيم الشامي ولدت عام 1930م في الإسكندرية بمنطقة بحري في حارة بندقه وكانت من أهم المطربات الشعبيات في الإسكندرية، خاصًة بعد تعاونها مع الملحن محمد الحماقي في إذاعة الإسكندرية والذي استطاع تطويع صوتها وقدم لها الكثير من الألحان.

وغنت بدارة وهو الاسم الذي أطلقه عليها أهل الإسكندرية في فرقة حمامة العطار وخليل الفكهاني وحمامة خالد وسيد بخيت وسعيد الحضراوي ومحمود عبدالله الشهير بالدكش ونعمة السمرة وباتعة السلاموني وسنية محمد.

منحها الجمهور لقب «إمبراطورة الأغنية الشعبية والموال الإسكندراني» وتزوجت بدارة من عازف الأوكورديون السيد محمد حسين وأنجبت منه 4 أبناء، هما محمد وإش إش ونازك وميرفت.

أعمالها

قدمت بدرية السيد أول أعمالها من نظم حامد شريف وألحان محمد الحماقي والذي كان له الفضل في شهرتها وهي أغنية «علي باب الدار» وقدم لها العديد من الألحان من أبرزها: جاني من البندر يخطبني، يا ست يا أم ذكي، ماتزودهاش، ياسلام علي دارنا، اه يا معلم.

وتعاون معها العديد من الملحنين منهم علي إبراهيم والذي قدم لها لحن موال «الأوله فرحنا لك» كما غنت من ألحان محمد غنيم أشهر أغنياتها «القسمة والمقدر»، حنه يا حنه، موال عجيبة ، بحبه يا خاله، روح يا شوق، طلع القمر.

وغنت من ألحان منير الوسيمي أغنية «أما عجايب» ومن ألحان محمد علي سليمان غنت البلبل الغريب واه يا خللي ومن أشهر أغنياتها «كان عندي غزال كعبه محني» من ألحان إبراهيم الكيزاني وغيرها من الأغاني والمواويل الشعبية.

واشتهرت بدرية السيد بعملها في الأفراح والحفلات وتم اعتماد صوتها في إذاعات القاهرة، حتى أصبحت تنافس أهل الطرب الشعبي منهم خضرة محمد خضر وفاطمة عيد وفاطمة سرحان وسعاد منصور وغيرهن.

وفاة بدرية السيد

توفيت بدارة في 27 مايو 1989م عن عمر يناهز 59 عامًا وتركت لجمهورها تراثا غنائيا كبيرا يستمتع به.

تعليق الصورة