الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استطلاع: جنود الاحتلال يطالبون باستقالة رئيس الأركان وسط فشل العمليات في غزة

جيش الاحتلال - أرشيفية

جيش الاحتلال - أرشيفية

وداد العربي

A A

التخبط المستمر في العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، والقصف العشوائي الذي أودى بحياة آلاف المدنيين الأبرياء، إلى جانب غياب رؤية واضحة لإنهاء الحرب، أدى إلى تراجع كبير في ثقة الجنود الإسرائيليين بقيادة جيشهم.

وعلى الرغم من مرور 10 أشهر على هذه الحرب العنيفة، لم يتمكن جيش الاحتلال من تحقيق هدفه الرئيسي المتمثل في تحرير المحتجزين، مما دفع جنود الجيش إلى المطالبة الفورية باستقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي.

نتائج استطلاع الرأي وتراجع الثقة

وكشف استطلاع للرأي أجراه معهد مسجاف للأمن القومي والاستراتيجية الصهيونية، أن 58% من جنود الاحتياط فقدوا ثقتهم في «هاليفي»، وطالب كثيرون منهم باستقالته الفورية. 

وأظهر الاستطلاع، أن 36% من هؤلاء الجنود لديهم ثقة منخفضة للغاية في هاليفي، بينما 22% لديهم ثقة منخفضة إلى حد ما، و22% آخرون محايدون.

مطالبات الجنود باستقالة رئيس هيئة الأركان

بحسب الاستطلاع، طالب 49% من جنود الاحتياط المشاركين في الحرب على غزة رئيس الأركان بالاستقالة في أقرب وقت ممكن. 

وأشار الاستطلاع، إلى أن هذا المطلب تكرر أيضًا من كبار ضباط الاحتياط منذ يونيو الماضي، بعد أن اتضح أن العملية الإسرائيلية في غزة لن تحقق أهدافها.

آراء حول التوقيت المناسب للاستقالة

وجد الاستطلاع، أن 28% من الجنود يرون أنه يجب على هاليفي الاستقالة بعد انتهاء الحرب بالكامل، بينما أكد 12% منهم على ضرورة الانتظار حتى انتهاء التحقيقات التي يجريها جيش الاحتلال حول المتسبب في فشل هجوم «طوفان الأقصى» قبل تقديم الاستقالة.

تراجع ثقة جنود الاحتياط في القيادة العليا

أشار الاستطلاع، إلى أن جنود الاحتياط لديهم ثقة منخفضة للغاية في إدارة القيادة العليا لجيش الاحتلال للحرب بشكل عام، حيث أظهر 80% من الجنود عدم دعمهم للقيادة، بينما أبدى 43% منهم انزعاجًا شديدًا من الأداء العام للقيادة، و37% آخرون انزعاجًا إلى حد ما.

موقف الجنود من القادة الميدانيين

وعلى صعيد القادة الميدانيين، أبدى 14% فقط من جنود الاحتياط تأييدهم لقادتهم، بينما عبر 4% فقط عن تأييدهم الشديد، وكان 23% آخرون محايدين، فيما أظهر 5% منهم ثقة منخفضة إلى حد ما، و2% فقط لديهم ثقة منخفضة للغاية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search