الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حذف فئات من بطاقات التموين، الحكومة تنفي 8 شائعات في أسبوع

أرشيفية

أرشيفية

محمد الداوي

A A

انتشر خلال الأسبوع الحالي، عدد من الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، أبرزها  إلغاء صرف السكر التمويني المدعم على البطاقات التموينية، وأيضاً ظهور حالات إصابة بوباء «الكوليرا» وإرجاء تعديلات نظام الثانوية العامة للعام الدراسي 2025/2026، وتخفيض سعر الخبز السياحي، تحديد السعر المبدئي لتذكرة الأتوبيس، إلغاء مادة الحاسب الآلي، بدوره نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، شائعة أثارت جدلا كبيرا بالبلاد

إلغاء صرف السكر التمويني المدعم على البطاقات التموينية

كشف المركز الإعلامي لـ مجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن إصدار قرار بإلغاء صرف السكر التمويني المدعم على البطاقات التموينية، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء صرف السكر التمويني المدعم على البطاقات التموينية، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على انتظام صرف المقررات التموينية بما فيها السكر المدعم لكافة المستحقين من أصحاب البطاقات التموينية بشكل طبيعي.

ظهور حالات إصابة بوباء «الكوليرا» في عدد من المحافظات

ونفى أيضاً المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد حول ظهور حالات إصابة بوباء «الكوليرا» في عدد من محافظات الجمهورية، مؤكداً أنه تواصل المركز  مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، و أنه لا صحة لظهور حالات إصابات، في أي من محافظات الجمهورية، وأنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بـ"الكوليرا" بأي محافظة من محافظات الجمهورية.

وأشارت إلى امتلاك مصر برنامج ترصد وتقصي للأمراض الوبائية يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأية أوبئة أو أمراض قد تتسرب داخل البلاد.

إرجاء تعديلات نظام الثانوية العامة للعام الدراسي المقبل

وفي إطار كشف الحكومة لكافة الحقائق للمواطنين ومحاربة الشائعات، نفى شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ما تداوله مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إصدار الوزارة عدة قرارات خاصة بإرجاء تعديلات نظام الثانوية العامة للعام الدراسي 2025/2026.

وقال متحدث التعليم، إن «كل المعلومات المتداولة على السوشيال ميديا غير صحيحة تمامًا ولم يصدر من الوزارة أي لوائح تنفيذية للقرار الوزاري المنظم الخاص بنظام الدراسة والتقييم لطلاب مرحلة الثانوي العام».

إلغاء مادة الحاسب الآلي في المرحلة الثانوية

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أيضاً حقيقة ما تم تداوله حول إلغاء مادة الحاسب الآلي في المرحلة الثانوية، مؤكدة أن المادة لم تُلغى، بل تحولت إلى مادة نشاط اختياري تحت اسم «تكنولوجيا وريادة الأعمال والمشروعات»، وذلك وفقًا للقرار الوزاري المنظم.

وأكدت أن القرار يتيح للطلاب الاختيار بين دراسة تكنولوجيا الحاسب الآلي أو ريادة الأعمال والمشروعات، مما يمنحهم مرونة أكبر في تحديد توجهاتهم التعليمية، بحسب بيان الوزارة.

توقعات بارتفاع سعر الخبز السياحي

واستمراراً لنفي الشائعات وتوضيح الحقائق، نفى عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، الأنباء التي ترددت مؤخرًا حول اقتراح الشعبة بتخفيض سعر الخبز السياحي.

وقال غراب، في تصريح لموقع «الجمهور»، إن شعبة المخابز لم تتقدم بأي مقترح لوزارة التموين يتعلق بخفض تكلفة إنتاج الخبز السياحي، مشيرًا إلى أن الظروف الاقتصادية الحالية وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج تجعل من الصعب التفكير في تخفيض الأسعار.

وأكد رئيس شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن تكلفة إنتاج الخبز تعتمد بشكل كبير على أسعار المواد الخام، خاصة الدقيق، الذي يبلغ سعره حاليًا نحو 16 ألف جنيه للطن، قائلاً: "نتوقع أن ترتفع الأسعار أكثر مع بداية العام الدراسي، مما يزيد من الأعباء على أصحاب المخابز".

تحديد السعر المبدئي لتذكرة الأتوبيس الترددى

كما أصدرت وزارة النقل أيضاً بيانا إعلاميا، حول ما تم تداوله عن تحديد السعر المبدئي لتذكرة الأتوبيس الترددى، بقيمة 16 جنيهًا، في مرحلته الأولى بعدد 14 محطة، حيث نفت هذه المعلومات المغلوطة وأكدت أنه لا أساس لها من الصحة.

حذف بعض الفئات من البطاقات التموينية

وكشف أيضاً أحمد كمال معاون وزير التموين لشئون المشروعات والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، حقيقة حذف بعض الفئات من البطاقات التموينية.
وأكد كمال، في تصريح خاص لموقع «الجمهور »، أن الوزارة لم تقوم بحذف بعض المستفيدين حتي الآن، ولكن تم الطلب بتحديث البيانات وتقديم المستندات المطلوبة إلى مديريات التموين قبل نهاية أغسطس، تجنباً من إيقاف الخدمة، أما في حالة حدوث العكس، سيتم حذف البطاقات بشكل نهائي.

الداخلية تنفي وجود رسائل من الإخوان المحبوسين بتبرؤهم من الجماعة
 

وحول ما تم تداوله عبر إحدى القنوات العربية، بشأن تلقي وزارة الداخلية رسائل من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل التي أعلنوا خلالها تبرؤهم من الجماعة، نفى مصدر أمنى بالداخلية جملةً وتفصيلاً تلقيه رسائل من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل والتي أعلنوا خلالها تبرؤهم من الجماعة.
 

وقالت الداخلية في بيان لها أن ذلك يأتي فى إطار الادعاءات المتكررة من جانب جماعة الإخوان الإرهابية وترويجها لتلك المزاعم لمحاولة الخروج من حالة العزلة التي تمر بها بعد أن فقدت مصداقيتها بأوساط الرأي العام.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search