الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«وسيم السينما».. في ذكرى ميلاده ما لا تعرفه عن إيهاب نافع

ايهاب نافع

ايهاب نافع

رحاب عنتر

A A

تحل اليوم الجمعة 1 سبتمبر ذكرى ميلاد الفنان إيهاب نافع الذي اشتهر بوسامته، ورغم قلة أعماله الفنية إلا أنه استطاع أن يترك بصمة في السينما المصرية وخاصًة أعماله مع الفنانة ماجدة الصباحي.

ولد الفنان إيهاب نافع بالقاهرة بحي الموسكي في 1سبتمبر عام 1935م وتخرج في الكلية الجوية عام 1955م، وعمل طيارًا وضابطًا في المخابرات المصرية، وقدم أول أعمالة الفنية عام 1963م في فيلم «الحقيقة العارية» مع الفنانة ماجدة الصباحي، وكانت آخر أفلامه عام 1994م باسم «لصوص خمس نجوم»، واعتبر نفسه ممثل بالصدفة.

زيجاته

تزوج إيهاب نافع أكثر من 10 مرات كما صرحت ابنته غاده نافع في لقاء إعلامي سابق، وأشهر هذه الزيجات هي الفنانة ماجدة الصباحي عام 1963م والدة ابنته غادة وكان الزواج الثاني له.

وشارك نافع زوجته ماجدة في 4 أعمال كان آخرها فيلم «النداهة» عام 1975م، ولم تتزوج «الصباحي» بعد طلاقهما، فيما تزوج إيهاب 8 مرات بعد انفصاله عنها ومن هذه الزيجات سيدة أسترالية تعرف عليها في بيروت وأنجب منها طفلين هما زكريا وجوهرة.

وبعد ذلك تزوج إيهاب من صحفية خليجية ثم من سيدة أمريكية من أصل ألماني تعرف عليها في اليونان ثم من سيدة أردنية، ومن أشهر زيجاته أيضًا زواجه من «فالترود بيتون» أرملة رجل المخابرات رفعت الجمال والمعروف باسم رأفت الهجان، وانفصل عنها بعد 7 سنوات من زواجهما، وقال في مذكراته إنه انفصل عنها لاستلائها على أمواله.

ايهاب نافع

أعماله الفنية

قدم الفنان الراحل إيهاب نافع ما يقرب من 20 عملًا فنيًا، وكان أول أعماله الفنية مع زوجته ماجدة الصباحي عام 1963م وهو فيلم «الحقيقة العارية» ثم فيلم «للرجال فقط» عام 1964م وفي نفس العام قدم أيضًا فيلم «هجرة الرسول» ثم فيلم الراهبة عام 1965م، وتوالت أعماله الفنية ومنها: «شيء في حياتي، في طريقي رجل، طريق بلا نهاية، عصابة النساء، النداهة، الجمالية، المدمن، دموع صاحبة الجلالة» وغيرها.

ايهاب نافع

عمله في المخابرات

ذكر الراحل في مذكراته إنه استطاع إقناع إسرائيل بأنه عميل مزدوج، حيث إنه كان صديقًا لقائد القوات الإسرائيلية في ذلك الوقت «عزرا وايزمان» والذي أصبح رئيسًا لإسرائيل فيما بعد، وأنه استغل عمله الفني لدخول العديد من الدول للحصول على معلومات للمخابرات المصرية دون أن يثير الشكوك حوله، وأنه أوصل خطابًا سريًا إلى الرئيس الراحل محمد أنور السادات من «وولتر مونديال» رئيس الكونجرس الأمريكي في ذلك الوقت، يؤكد فيه الإدارة الأمريكية تعويض السادات عن كل التنازلات التي سيقدمها لإسرائيل مقابل اتفاقية «كامب ديفيد».

ايهاب نافع

وفاته

توفي إيهاب نافع في 30 ديسمبر 2006م في مستشفى القوات المسلحة عن عمر يناهز 71 عامًا.

search