الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أكبر حدث قرآني، أكثر من 6 آلاف طالب أزهري يتسابقون لتسميع القرآن كاملًا في 24 ساعة

طلاب الأزهر

طلاب الأزهر

مصعب فرج

A A

أعلنت الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية لأول مرة عن إطلاق "يوم السرد القرآني"، والذي يهدف إلى أن يقوم الطلاب بتسميع القرآن الكريم كاملاً على شيخه أو زميله في يوم واحد. 

ومن المقرر أن يشارك في هذا الحدث 6251 طالبًا من مختلف أنحاء مصر، حيث سيقومون بتسميع القرآن في 27 محافظة على مدار اليوم. 

الهدف هو تعزيز حفظ القرآن الكريم لدى الطلاب

وأوضح الدكتور أبو اليزيد سلامة، رئيس الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، أن الهدف من هذا اليوم هو تعزيز حفظ القرآن الكريم لدى الطلاب، وتدريبهم على مراجعة أكبر قدر ممكن من القرآن في يوم واحد، بالإضافة إلى تحفيز روح المنافسة بينهم وتشجيع الآخرين على تحقيق مستوى مماثل من الحفظ. 

ويهدف إلى تدريب مكاتب التحفيظ على استراتيجيات جديدة ومختلفة في تعليم القرآن.

سرد جميع الأجزاء المحفوظة بشكل دوري

أما عن الاستعداد للسرد القرآني، فيتمثل في سرد جميع الأجزاء المحفوظة بشكل دوري (ثلاثة أجزاء، خمسة أجزاء، ربع القرآن، عشرة أجزاء) حتى يتدرب الطالب على السرد الكامل. 

وبعد أن ينهي الطالب حفظ القرآن كاملاً، يقوم بمراجعته عدة مرات، بدءًا من ختمة في عشرة أيام، ثم سبعة أيام، ثم ستة، خمسة، أربعة، ثلاثة أيام، وصولاً إلى ختمة في يوم واحد، مع أخذ وقت بين كل ختمة وأخرى لمراجعة الأخطاء وتصحيحها.

السرد يوم السبت الموافق 31 أغسطس 2024

وفيما يتعلق بمكان السرد، شدد على ضرورة توفير بيئة مناسبة داخل مكتب التحفيظ، حيث سيعقد يوم السرد يوم السبت الموافق 31 أغسطس 2024، وستبدأ عملية السرد من بعد الفجر أو في أي وقت مناسب للمكتب حتى الانتهاء من السرد.

تسميع القرآن كله في يوم واحد

أما عن طريقة السرد، يقوم كل طالب بتسميع القرآن كاملاً على شيخه أو أحد المساعدين له، وإذا لم يتمكن الطالب من تسميع القرآن كله في يوم واحد، يمكنه تسميع ما يستطيع وتدوين ما أنجزه في تقريره.

وفيما يخص متابعة يوم السرد القرآني، فسيتم ذلك من خلال ثلاث وسائل: 
1. المتابعة الميدانية من قبل مديري وموجهي شئون القرآن الكريم من المنطقة ومن الإدارة العامة.
2. إرسال مقاطع فيديو وصور على تطبيق تلجرام.
3. البث المباشر عبر الرابط المخصص لذلك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search