الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وداعا للكرات الساخنة، تغيير نظام قرعة دوري أبطال أوروبا 2025

 دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا

منصور مجاهد

A A

تجرى اليوم فعاليات قرعة دوري أبطال أوروبا للموسم الجديد، لذلك أقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «ويفا» نظاما جديدا لدوري أبطال أوروبا في الموسم الجديد.

ولم يكن التغيير حاضرا على مستوى نظام البطولة فقط، بل امتد ليشمل نظام قرعتها أيضا، لتشهد القرعة طريقة غريبة في سحبها اليوم في تمام السابعة، واختفاء شبهات ظاهرة الكرات الساخنة التي كان يتهم بها المنظمون.

فيشهد دوري الأبطال لأول مرة في تاريخه إجراء مراسم سحب القرعة لتحديد المنافسين تغيرا جذريا في سحب القرعة، لتتحول من اختيار عنصر بارز من عناصر الكرة العالمية لاختيار الكرات وتحديد المتنافسين إلى النظام الإلكتروني.

نظام القرعة الإلكترونية في دوري الأبطال 

في البداية سيتم سحب 36 فريقا بشكل يدوي ولكن بعد ذلك سيتم تحديد 8 مباريات لـكل فريق عن طريق الكمبيوتر، الذي يمنح كل فريق 8 مباريات في دور المجموعات، وكل فريق يلعب ضد 2 من نفس المستوى.

  • 2 من المستوى الأول (1 على أرضك والأخرى خارج).
  • 2 من المستوى الثاني (1 على أرضك والأخرى خارج).
  • 2 من المستوى الثالث (1 على أرضك والأخرى خارج).
  • 2 من المستوى الرابع (1 على أرضك والأخرى خارج).
  • 4 مباريات على أرضه و 4 مباريات خارج أرضه.

دوري أبطال أوروبا، ما هو النظام الجديد؟

اقتبس القائمون على الكرة الأوروبية النظام المستحدث للبطولة من الدوري السويسري للشطرنج، حيث قرر "يويفا" زيادة عدد الفرق المشاركة من 32 إلى 36 فريقًا. من المتوقع أن تشمل هذه الزيادة أندية من الدوري الإنجليزي والسويسري وغيرهم.

يتم تشكيل مجموعة واحدة تضم جميع الفرق الـ36، ويتبارى كل فريق مع 8 فرق أخرى يتم تحديدها بشكل عشوائي عبر القرعة، حيث يلعب 4 مباريات على أرضه و4 مباريات خارج أرضه. على سبيل المثال، إذا واجه ريال مدريد فريق برشلونة في ملعب "سانتياجو برنابيو"، لن تكون هناك مباراة عودة في "كامب نو"، بل سيلعب ريال مدريد مباراة خارج أرضه ضد فريق آخر مثل بايرن ميونخ في "أليانز أرينا"، وهكذا.

بعد انتهاء جميع المباريات، يتأهل أصحاب المراكز الثمانية الأولى مباشرة إلى دور الـ16. أما الفرق من المركز التاسع إلى المركز الـ36، يتم إقصاء الفرق من المركز 25 إلى المركز 36، ليبقى 16 فريقًا من المركز التاسع إلى المركز 24. تتنافس هذه الفرق في مباريات إقصائية ذهابًا وإيابًا، والفائزون ينضمون إلى المتأهلين مباشرة لدور الـ16.

من هذه المرحلة، تستمر البطولة بالنظام التقليدي، حيث تتواجه الفرق في دور الـ16، ثم دور ربع النهائي، ومن ثم نصف النهائي، وصولًا إلى المباراة النهائية.

سلبيات النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا

غياب تكافؤ الفرص: الفرق تواجه أندية مختلفة داخل وخارج ملعبها، مما قد يؤثر على فرص الفرق بشكل غير متكافئ.

احتمالية مواجهة فرق قوية أو ضعيفة بشكل عشوائي: عدم وجود آلية محددة للاختيار يجعل من الممكن أن يواجه فريق واحد مجموعة من الفرق القوية أو الضعيفة دون معايير تضمن توازن المنافسة.

زيادة عدد المباريات وضغطها على الفرق الكبرى: في النظام السابق، كان دور المجموعات يتضمن 6 مباريات، أما الآن فسيكون هناك 8 مباريات على الأقل، وقد تصل إلى 10 في حالة الملحق. المتوج بالبطولة قد يحتاج الآن إلى خوض ما بين 14 إلى 16 مباراة مقارنةً بـ12 مباراة في السابق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search