الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مجلس سياسات الشرق الأوسط: القبض على مؤسس تليجرام بفرنسا تتعارض مع حرية الرأي

بافيل دوروف مؤسس تليجرام

بافيل دوروف مؤسس تليجرام

أيمن عبدالمنعم

A A

قال ماركو مسعد عضو مجلس سياسات الشرق الأوسط في واشنطن، إن فرنسا تتبع في تعاملاتها الإلكتروني قانون يسمى، بقانون الاتحاد الأوروبي للخدمات الإلكترونية، يلزم شركات التواصل الاجتماعي بمراقبة أنشطة الحسابات على مواقعهم، وفي بعض الأحيان تجبرهم على إبلاغ السلطات في بعض الأحيان بمعلومات عن المجرمين أو معلومات عن المطلوبين لدى الدول.

وأضاف «مسعد»، خلال تصريحات لموقع الجمهور، أن القبض على بافيل دوروف جاء بسبب مزاعم أن تطبيق تليجرام مسؤول عن الترويج للإتجار الجنسي بالأطفال وجرائم الاحتيال وغيرها.

سابقة هي الأولى من نوعها

وأوضح ماركو مسعد، أن القبض على "دوروف" هي السابقة الأولى من نوعها، خاصةً، وأن هذه مؤسسي مواقع التواصل الاجتماعي لا يحاسبون قانونًا على المحتوى المقدم عبر منصاتهم، ما جعل العديد من الناس تظن أن عملية إلقاء القبض على دوروف هو يتعارض مع حرية التعبير التي يكفلها القانون.

وأضاف عضو مجلس سياسات الشرق الأوسط، أن شركات التواصل الاجتماعي تضع سياسات للاستخدام، إلا أنه من غير القانوني أن يتم إلقاء القبض عليهم بسبب المحتوى المقدم عبر التطبيق، خاصة وأن المحتوى يقع تحت مسؤولية ناشره وليس مسؤولية مؤسس التطبيق.

عمليات التشفير في التطبيق

وأوضح عضو مجلس سياسات الشرق الأوسط، أن مسألة التشفير في تطبيق تليجرام هي مسألة اختيارية وليست إجبارية، ما يعني أن أطراف المحادثة عبر التطبيق هم من يختارون ما إن كانوا يريدون تشفير رسائلهم أم لا.

وأضاف «مسعد»، أن الرسائل غير المشفرة، تسمح في كثير من الأحيان للحكومات بالتجسس على الرسائل والحصول على المعلومات التي يريدونها.

أوضح عضو مجلس سياسات الشرق الأوسط، أن عملية القبض على بافيل دوروف، لن يحدث بها أي نوع من التفاوض السياسي من قبل روسيا، لأنها ستكون عبارة عن تحقيقات من قبل فرنسا، تنتهي بالإفراج عنه خاصة وأن فرنسا لا تريد أن تكون الدولة التي يقال عنها اعتقلت مؤسس تليجرام، وتضع نفسها تحت بند تقويض حرية التعبير.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search