الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الري يبحث مع مسؤولة هولندية تعزيز التعاون في مجال المياه (صور)

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

محمد النجار

A A

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، مايكا فان خينكين للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين مصر وهولندا في مجال المياه، وذلك على هامش فعاليات "الأسبوع العالمي للمياه" فى ستكهولم.

وتم خلال اللقاء استعراض ومناقشة جوانب التعاون الفني والإعداد، لتمديد مذكرة التفاهم بين البلدين للسنوات الخمس المقبلة، كما تم مناقشة نتائج الاجتماعات الأخيرة لتحالف الدلتاوات والمناطق الساحلية.

وأعرب سويلم عن رغبة مصر في قيام التحالف بالمساعدة في توفير تمويلات للدول لتنفيذ مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية وحماية المناطق الساحلية من تأثيراتها السلبية ، مشيراً لأهمية الاستمرار في الدراسات الجارية مع الجانب الهولندي في مجال "دراسة نقل الرمال من منطقة الدلتا البحرية"، خاصة مع التوجه لاستخدام طرق طبيعية صديقة للبيئة في حماية الشواطئ بقدر الإمكان .

وتم خلال اللقاء مناقشة الموقف التنفيذي لمشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" الجاري تنفيذه بالشراكة مع حكومة هولندا ومنظمة الفاو، والتأكيد على الاستمرار في تنفيذ أنشطة المشروع طبقاً للبرنامج الزمنى المقرر.

كما تم استعراض الإنجازات التي تحققت في مجال التعاون الثنائي تحت مظلة "برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا" Water-JCAR.

وأعرب سويلم عن رغبته في عقد شراكة علمية طويلة الأمد لمدة 10 سنوات بين مصر وهولندا، مع دراسة إطلاق مرحلة ثانية من البرنامج لضمان استدامة التعاون البحثي التطبيقي بين الجانبين والذي نتج عنه عدد من الدراسات المهمة المطلوب متابعتها والبناء عليها.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الترتيبات الجارية لعقد قمة المناخ COP29 و“مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026”. 

واختتم الدكتور سويلم بالتأكيد على ضرورة التنسيق بين الدول للاستفادة من هذا الفعاليات الدولية المهمة في خدمة قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search