الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الأرصاد»: كتل هوائية قادمة من أوروبا تؤثر على حالة الطقس

أرشيفية

أرشيفية

محمد علي

A A

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه بداية من اليوم ستشهد البلاد انخفاضا طفيفا وتدريجيا في قيم الحرارة في معظم الأنحاء.

وأضافت، في مداخلة هاتفية على القناة الأولى، أن هذا الامر يرجع إلى تأثرنا بارتفاع امتداد مرتفع العروض الوسطى على سطح الأرض مع وجود كتل هوائية معظمها قادم من جنوب أوروبا، وهي تتسم بالاعتدال والانخفاض في درجات حرارتها، وامتداد بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا ويعمل على وجود السحب المنخفضة في الصباح مما يحجب حزء كبير من أشعة الشمس وتلطف من الجو بشكل كبير.

تقليل نسبة الرطوبة

ولفتت منار، إلى أن المنخفض الجوي يقلل نسب الرطوبة، مما يقلل الشعور بالرطوبة المرتفعة في الجو ويساعد على انخفاض قيم الحرارة وبخاصة في فترة النهار وخاصة فترات الظهيرة، مشيرة إلى أن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبري بين 80% إلى 85% مقابل 90% إلى 95% على السواحل الشمالية.

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن «هناك عوامل موجودة مثل المنخفض الجوي وهو ما يؤدي إلى توزيع الرطوبة على عامود الهواء ككل، ونراها على شكل سحب ولا نشعر بها بالشكل الكبير رغم وجودها، بالإضافة إلى وجود نشاط للرياح في معظم المحافظات ما يقلل الإحساس بنسب الرطوبة».

ومن المقرر أن يشهد يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع المقبل انخفاضا تدريجيا على معظم محافظات الجمهورية، بحسب الدكتورة منار غانم.

search