الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تحولات جوهرية وتطورات اقتصادية، أبرز عوامل تجديد الثقة في رئيس البورصة

رئيس البورصة المصرية

رئيس البورصة المصرية

شيماء حتحوت

A A

شهدت البورصة المصرية تطورات كثيرة خلال العام الجاري، حيث ساهمت بشكل كبير فى زيادة معدلات السيولة، من حيث ارتفاع المؤشر الرئيسي لسوق أوراق المال، والذى نفذت على أساسه إدارة سوق أوراق المال على مدار عام منذ تولى أحمد الشيخ رئيسًا للبورصة المصرية.

أسباب تجديد الثقة لرئيس البورصة المصرية

واستهدف سوق أوراق المال، استراتيجية التطوير، والتي من خلالها تم إطلاق أدوات ومنتجات مالية تتوافق وتلبي احتياجات مختلف شرائح من تعاملات المستثمرين الجدد، بالإضافة إلى العمل على تطوير أنظمة التداول، بهدف توسيع قاعدة المستثمرين وجذب المزيد من الشركات للقيد فى البورصة.

ومن ضمن العوامل التي أدت لتجديد الثقة في أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، تحقيق تحولات جوهرية في سوق المال على مدار فترة رئاسته الماضية.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 2710 لسنة 2024 بتجديد تعيين أحمد الشيخ رئيسًا لمجلس إدارة البورصة المصرية، وهبة الصيرفي – نائبًا لرئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، لمدة عام اعتبارًا من 26 أغسطس 2024.

الشيخ: البورصة ستواصل استراتيجيتها للتطوير بما ينعكس على منظومة الاقتصاد

وفى السياق ذاته، قال رئيس البورصة المصرية، أحمد الشيخ، عقب صدور قرار تجديد الثقة من رئيس الوزراء، إن البورصة ستواصل تنفيذ استراتيجيتها للتطوير، والتي وافق عليها المجلس في يناير من العام الجاري 2024، لدعم كفاءة السوق ونمو الاستثمارات وارتفاع عدد المستثمرين الجدد، مضيفًا: وذلك ينعكس إيجابًا على منظومة الاقتصاد المصري.

وحققت البورصة المصرية، خلال الفترة من سبتمبر 2023 حتى أغسطس 2024، تقدمًا كبيرًا في تحديث نظام التداولات فى البورصة، مستبدلة النظام القديم بنظام حديث متكامل يشمل أنظمة جديدة ومتطورة فى تداول  الأوراق والأدوات المالية وفق أحدث المعايير الدولية، وتم تحديث نظام الرقابة على التداول بالنسبة للمستثمرين الجدد، ودمج الأنظمة في البورصة لنظام واحد متكامل يعزز من فعالية الربط بين الإفصاح والعضوية والرقابة المالية.

تقييد 6 شركات جديدة للبورصة خلال فترة احمد الشيخ

ونجحت البورصة المصرية، في جذب 6 شركات جديدة للقيد، وبدأت التداولات على أسهم ثلاث منها، بالإضافة إلى انتقال أربع شركات من سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسي. 

وكذلك إعادة هيكلة الأسواق داخل البورصة المصرية، مع إطلاق منصة تداول سوق الكربون، بجانب تطوير نظام تسوية شهادات الإيداع الدولية وزيادة عمق السوق وتعزيز السيولة.

وسجلت البورصة المصرية، قيم واحجام تداولات تاريخية غير مسبوقة في المؤشرات الرئيسية، حيث حقق  المؤشر الرئيسي EGX30 أعلى قمة تاريخية عند 33383 نقطة، ووصل رأس المال السوقي إلى 2.2 تريليون جنيه.

ريمون نبيل: تحركات إيجابية كثيرة في إدارة سوق المال

وفى السياق ذاته، قال ريمون نبيل، عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين لسوق أوراق المال، أن التوافق الذي شهدته سوق المال خلال الفترة الأخيرة بين رئيس البورصة المصرية ورئيس الرقابة المالية، أثمر عن عدة تحركات إيجابية نتيجة الخبرة الكبيرة التي يمتلكها الطرفان في إدارة سوق المال وتلبية متطلبات القائمين عليه من الشركات والمستثمرين.

وتابع ريمون نبيل، شهدت البورصة المصرية على مدار العام الماضي، إطلاق مؤشر الشريعة الإسلامية EGX 33 والذي بدأ التداول عليه في 16 قطاعًا، مما أدي إلى جذب المتعاملين الراغبين في الاستثمار في الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية من الأسواق المحيطة.

وأضاف "نبيل"، أن الأدوات الجديدة لم تقتصر على مؤشر الشريعة الإسلامية فقط، بل بإطلاق سوق تداول شهادة الكربون الطواعية بالسوق المصرية مؤخرًا.

وأكد عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين لسوق أوراق المال، أن الفترة الحالية، تتطلب تكثيف الجهد نحو الترويج الفعال للبورصة لتعظيم الاستفادة من الأدوات التي تم طرحها مؤخرًا، مضيفًا، أنه يجب الاهتمام بالشركات العائلية بشكل كبير للقدرة على جذبها بسوق المال، مع تكثيف التواصل مع وزارة الاستثمار والجهات المعنية لجذب كبري الشركات الحكومية والخاصة للدخول في مؤشرات البورصة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search