الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"السوق الليبي" أحد أسباب ارتفاع صادرات مصر من الأسمنت في 2024

الاسمنت

الاسمنت

شيماء حتحوت

A A

ارتفع إنتاج مصر من الأسمنت خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 33.7%، ليصل إلى 29.7 مليون طن، مقابل 22.2 مليون طن في الفترة نفسها من العام الماضي 2023.

وأظهرت عمليات الإنتاج خلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضيين، تسجيل أعلى مستوى خلال السنوات الخمس الأخيرة على أقل تقدير خلال تلك الفترة.

زيادة إنتاج مصر من الأسمنت 

وزادت إنتاجية العام 2024، لتصل لحوالي 5 ملايين طن، وهو أعلى من متوسط الإنتاج خلال نفس الفترة في السنوات الخمس الأخيرة، والذي بلغ حوالى 25 مليون طن فقط.

وانقسم إنتاج الـ6 أشهر للعام الجاري من الأسمنت كمنتج نهائي، بين 26.3 مليون طن تم طرحها فى السوق المحلية، ونحو 3.4 مليون طن للصادرات المصرية.

وكشفت البيانات عن إنتاج مصر من الأسمنت، بما يقرب من 32 مليون طن من كلنكر الأسمنت خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، حيث تم تخصيص نحو 7.8 مليون طن منها للصادرات المصرية.

حجم الصادرات المصرية من الأسمنت

وانتجت مصر حوالي مليون طن أسمنت تصدير، خلال شهر يوليو الماضي وبشكل منفرد، وهي كمية تحقق 30% من إجمالي صادرات قطاع مواد البناء،  خلال الفترة من بداية العام وحتى نهاية شهر يوليو الماضي.

أسباب ارتفاع الصادرات المصرية من الأسمنت 

وأكد أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، فى تصريحات صحفية، أن صادرات مصر من الأسمنت شهدت طفرة خلال الشهر الماضي، مدفوعة بتلقي طلبات استيراد من عدد من الدول المجاورة، خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، تم تلبيتها بالكامل خلال شهر يوليو.

وتابع الزيني، أن ارتفاع زيادة الطلب من السوق الليبي خلال الفترة الأخيرة، هو السبب الرئيسي فى ارتفاع صادرات مصر من مواد البناء.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر مُطلعة، أن انخفاض قيمة الصادرات المصرية من الأسمنت فى الـ6 أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 10%، ليحقق 417 مليون دولار، مقابل 469 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وجاء التراجع الملحوظ في صادرات الأسمنت المصري، خلال تلك الفترة، مدفوعًا بانخفاض الصادرات المصرية، لعدد من الأسواق الإفريقية، وخاصة دول غانا وساحل العاج والكاميرون، مضيفًا: فيما زاد الطلب على الأسمنت المصري فى شهر يوليو الماضي بنسبة 30% .

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.4

search