الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التقنية المالية تُنقذ الاستثمار الجريء بمصر وتستحوذ على 32% من الصفقات

الاستثمار في مصر - أرشيفية

الاستثمار في مصر - أرشيفية

شهيرة أحمد

A A

شهد قطاع الاستثمار الجريء في مصر تراجعًا ملحوظًا خلال النصف الأول من عام 2024، مما يعكس التحديات الاقتصادية والجيوسياسية التي تواجه البلاد. 

في وقت يشهد فيه الاقتصاد المصري ضغوطًا كبيرة، أظهرت البيانات تراجعًا كبيرًا في حجم الاستثمار الجريء، ما أثار تساؤلات حول مستقبل هذا القطاع.

انخفاض بنسبة 75% في إجمالي قيمة الاستثمار الجريء

ذكرت شركة ماجنيت، منصة بيانات رأس المال الاستثماري، أن مصر سجلت انخفاضًا بنسبة 75% في إجمالي قيمة الاستثمار الجريء على أساس سنوي خلال النصف الأول من عام 2024، وفقًا لما نقلته العربية.

وأشارت الشركة، إلى أن هذه النسبة تمثل أدنى قيمة نصف سنوية تم تسجيلها خلال السنوات الخمس الماضية، مما يعكس تدهور البيئة الاستثمارية في هذا القطاع.

تأثير غياب الصفقات الضخمة

أوضح التقرير الصادر عن الشركة، أن هذا الانخفاض الكبير يعود بشكل أساسي إلى غياب الصفقات الضخمة والاستثمارات في المراحل المتأخرة التي تزيد قيمتها عن 20 مليون دولار. 

ومع ذلك، عند استبعاد هذه الصفقات الكبيرة، أظهرت مصر زيادة طفيفة بنسبة 6% على أساس سنوي في قيمة الاستثمار الجريء غير الضخم، مما يشير إلى استمرار بعض النشاط في الاستثمارات الأصغر.

التقنية المالية تحافظ على ريادتها

رغم التراجع العام، حافظت التقنية المالية على مكانتها الرائدة في المشهد الاستثماري في مصر، حيث استحوذت على 32% من إجمالي الصفقات. 

ومع ذلك، شهد هذا القطاع انخفاضًا بنسبة 10% على أساس سنوي، مما يعكس التحديات التي تواجه هذا المجال الحيوي.

أسباب التراجع وفقًا لماجنيت

وأوضحت فرح النحلاوي، قائدة فريق الأبحاث في ماجنيت، أن الانخفاض في قيمة الاستثمار الجريء يعود جزئيًا إلى تفضيل المستثمرين للسندات الحكومية ذات المخاطر الأقل بسبب ارتفاع أسعار الفائدة

وأضافت  النحلاوي، في تصريحات صحفية، أن نسبة المستثمرين الأجانب في المنظومة المصرية انخفضت من 50% في عام 2022 إلى 38% في النصف الأول من 2024، رغم زيادة المشهد الاستثماري بنسبة 7%.

تأثير العوامل الجيوسياسية والتضخم

أشارت قائدة فريق الأبحاث في ماجنيت، أيضًا إلى أن ارتفاع التضخم وتراجع قيمة العملة المحلية كان لهما تأثير سلبي على الاستثمارات، بالإضافة إلى التحديات الجيوسياسية في المنطقة التي ساهمت في تراجع الصفقات الضخمة، التي تفوق قيمتها 100 مليون دولار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search