السبت، 14 سبتمبر 2024

12:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ فيروسات لـ«الجمهور»: التغيرات المناخية ليست سببا لانتشار جدري القرود

جدري القرود ـ أرشيفية

جدري القرود ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

منذ بداية النصف العام الحالي 2024، ونري أن الأمراض والأوبئة باتت تغزو العالم خاصة الدول الإفريقية، فقد دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر وحالة الطوارئ، بسبب تفشي مرض جدري القرود، كحالة طوارئ صحية عامة للأمن القاري، وأخيراً انتشار الكوليرا من جديد في السودان.

جدري القرود وغيرها من الأمراض التي كانت معروفة في الدول الإفريقية، ولكن خلال الفترة الأخيرة عمت هذه الأمراض من جديد علي الدول الإفريقية، لتشكل وباء جديد علي العالم.

 وأوضح علماء أفارقة بارزون، أن مرض جدري القرود ما زال يتصاعد في أنحاء القارة السمراء، مشيرين أن الأسباب التي أدت إلى تفشي هذا الوباء يرجع إلى الإهمال وعدم قدرة المجتمع العالمي على وقف الأوبئة بين السكان الذين يعانون من قلة المناعة ضد الأمراض المرتبطة بجدري القرود.

وقال الدكتور محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، أن فيروسات جدري القرود والكوليرا كانت موجودة في الدول الإفريقية قبل القرن الـعشرين، وإنما أعاد انتشارها خلال هذه الأيام.

وعن سبب انتشار هذه الأوبئة من جديد في القارة السمراء، ذكر أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث خلال تصريحات لـ"الجمهور": "انخفاض نسب التعليم والحالة الاقتصادية والتعامل مع الحيوانات بكثرة من الأسباب التي تساعد علي انتشار الأوبئة، مشيراً أن عامل التغييرات المناخية ليس مصدراً أساسياً لانتشار الوباء.

وأشار أستاذ الفيروسات: إن جدري القرود وباء من المحتمل أن يأتي إلى مصر، فهذا الوباء ليس بجديد على دولة مصر، ففي العام الماضي، أعلنت وزارة الصحة عن إصابة 3 حالات بجدري القرود.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.