الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نص قرار إنشاء وحدة تيسير الإجراءات الجمركية والضريبية لصناعة السيارات (مستندات)

سيارات

سيارات

أحمد مبروك

A A

أصدر أحمد كجوك وزير المالية، قرار رقم (335) لسنة 2024 بشأن انشاء وحدة مركزية لتيسير الإجراءات الجمركية والضريبية التي تخص الكيانات والشركات العاملة في مجال صناعة المركبات.

ويكشف مواقع «الجمهور»، خلال السطور الآتية اختصاصات وحدة تيسير الإجراءات الجمركية والضريبية لصناعة السيارات، بعد إصدار وزير المالية قرار إنشائها وكشف رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب كيفية عملها.

اختصاصات وحدة تيسير الإجراءات الجمركية والضريبية لصناعة السيارات

  • تُشكل الوحدة من ممثلي مصلحتي الجمارك والضرائب المصرية.
  • الوحدة المركزية التي يتم تشكيلها تختص بتيسير الإجراءات الجمركية والضريبية، بجميع الكيانات والشركات العاملة في مجال صناعة المركبات.
  • الوحدة تتبع مباشرة وزير المالية، وهو ما يزيد من أهميتها وتأثيرها المباشر على الصناعة .
  • تختص الوحدة بالعمل على تيسير وتسريع الإجراءات الجمركية والضريبية الخاصة بالكيانات والشركات العاملة في مجال صناعة المركبات سواء كانت شركات تجميع أو شركات مغذية.
  • كما تختص الوحدة بكل من ترتبط أعماله بقطاع صناعة المركبات المشاركة في البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات ، والتي تتم في المنافذ الجمركية أو المراكز والمأموريات الضريبية.
  • تعمل الوحدة على تذليل العقبات وحل المشكلات الجمركية والضريبية التي تواجه هذه الكيانات والشركات.
  • تعمل الوحدة على توحيد تطبيق القواعد والإجراءات الجمركية والضريبية المرتبطة بأنشطة الكيانات والشركات المنضمة للبرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات في الحالات المماثلة، واتخاذ مايلزم بشأن متابعة تنفيذها بالمنافد أو المراكز والمأموريات الضريبية.
  • كما ستقوم الوحدة  بوضع الحلول المناسبة للمشكلات والعقبات التي تواجه صناعة المركبات لدى إنهاء الإجراءات الجمركية والضريبية الخاصة بهذه الصناعة والكيانات والشركات التي تباشرها أو المرتبطة بها، وذلك بشكل موحد وفوري، سواء فيما يتعلق بالواردات أو الصادرات من حيث التوصيف أو التصنيف أو التثمين أو المحاسبة الضريبية.
  • تقدم وحدة تيسير الإجراءات الجمركية والضريبية لصناعة السيارات تقارير إحصائية لجميع التعاملات الجمركية والضريبية لكافة الكيانات والشركات العاملة في مجال صناعة المركبات التي تختص بها.
  • يقوم  كل من رئيسي مصلحتي الجمارك والضرائب بسرعة إتخاذ اللازم لوضع التوصيات التي تصدرها الوحدة موضع التنفيذ، بهدف حل المشكلات والعقبات التي تتكشف لها أثناء مباشرتها الاختصاصات المعقودة لها بموجب هذا القرار.
  • يقوم أمين عام صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة بعرض تقرير شهري على وزير المالية بنتائج أعمال الوحدة.
  • ويتضمن العرض ما تحقق من إنجازات في هذا الشأن، وما اتخذ من إجراءات لحل المشكلات وتذليل العقبات التي تواجه الكيانات والشركات العاملة في مجال صناعة المركبات.
  • التزام المنافذ الجمركية والمراكز والمأموريات الضريبية والقطاعات والجهات التابعة لوزارة المالية بالتنسيق والتكامل مع الوحدة في مباشرة اختصاصاتها، وتقديم كافة البيانات التي تطلبها في سبيل ذلك .
     

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search