السبت، 06 يوليو 2024

04:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قبل جيهان قمري.. نجوم عانوا من شللية الفن

جيهان قمري

جيهان قمري

سلوى أبو زيد

يعاني بعض الفنانين من سيطرة الشللية في الوسط الفني، أي أن اختيار الأدوار مرهون بعلاقات الصداقة، ليتكرر ظهور الممثلين معا في أكثر من عمل فني.

هذه الظاهرة المنتشرة تجعل الممثلين خارج الشلل الفنية يعانون من قلة عرض الأعمال الفنية عليهم وتتحول حياتهم لـ صراع مع النفس، مترددين بين استكمال المسيرة الفنية أو الاعتزال حفظًا لماء وجههم، بعد أن تعرضوا للتهميش من قبل النجوم وشركات الإنتاج.

ومع صعود مفهوم النجم الأوحد خلال السنوات الأخيرة، صار لبطل العمل الحق في اختيار كل العناصر بدءا من المؤلف والمخرج مرورًا بالفنانين المشاركين معه حتى الوجوه الشابة والثانوية وقد يختار منتج العمل أيضا.

وظهرت جيهان قمري خلال لقائها مع الإعلامية مروة صبري ببرنامجها " قعدة ستات " وتحدثت عن الشلليه في الوسط الفني وقالت: "أنا بتعامل على إني برا الوسط الفني فعلا عشان أنا براه بقالي سنين، معملتش دراما من 4 سنين، واشتغلت مسرح مع الفنان محمد صبحي من سنتين".

وتابعت قمري: "مش عارفة ليه مبيتعرضش عليا أدوار أو المنتجين يكلموني، وبستغرب الناس اللي بتكلمني تقولي إيه ده أنتِ هنا، بقولهم ما أنا هنا عايشة في مصرهكون عايشة فين".

وأوضحت قمري أن لديها جميع أرقام الفنانين ولكنها لم تتصل يومًا بأحد لطلب عمل، قائلة: "عمري ما اتصلت بحد وطلبت منه شغل، الفن دلوقتي كله شللية وكل شلة بتشتغل مع بعض على طول، وفي ناس بتعمل أدوار صغيرة وبتظهر في كذا عمل، ولكن أنا معرفش أعمل ده لأني مش كده، ودايما طول عمري المخرج أو المؤلف اللي بيشوفوني في الدور بيبعتولي".

جيهان قمري

وعانت أيضا ميرهان حسين من الشللية في الوسط الفني وعبرت عنه عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات انستجرام وكتبت: " اجازه مفتوحة من السوشيال الميديا والمكالمات والالتزامات والمجاملات والتواجد من أجل الآخرين مش هكون موجوده لا عايزه حاجة من حد ولا حد يعوز مني حاجه واللي زمان انا عشته لغيري انا دلوقتي هاعيشه لنفسي".

وأضافت ميرهان: "بعد ما قدمت العديد من الأدوار التي لا تشبهني ولا تشبه موهبتي ولا تستغل أدواتي كفنانة ممثله محترفه، وحصلت على العديد من الورش التمثيلية ده غير اني املك صوت حلو وقادر على الغناء الذي اعشقه، لكني تعبت ولم أعد اسعد بجمله انتي مظلومة لن اعرض موهبتي على من لا يراها او يقدرها، ولا يحتاجها وسط مصـالـح وشـللية وموضه ومين اتجوز مين ومين مصاحب مين مش مين شاطر ومين موهوب".

ميرهان حسين

عانى الفنان الراحل هشام سليم من قصة الشللية قبل وفاته وخلال مشواره الفني، مشيراً إلى أنه لولا أفلام المقاولات ما كانت شهرته، لأنه لم يتلق أي مساعدة من أحد، موضحا أن الشللية في الوسط الفني ساهمت في تحجيمه وعدم تقدير موهبتة الفنية.

هشام سليم

ظهرت أيضا الفنانة ميرنا وليد خلال لقائها مع الإعلامية ياسمين عز في برنامجها " كلام الناس" وقالت ميرنا انها عانت من "الشللية"، مؤكدة أن كثير من المخرجين يتعمدون اختيار فنان بعينه ليشارك فى أعمال فنية تصل لـ 10 مرات فى العام.

ميرنا وليد

والفنان محمد نجاتي أشار إلى أنه لا يعمل لعدم وجود شلة له وعلاقات عامة، وهي التي صارت أهم بكثير من الموهبة.

محمد نجاتي