الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«المتحدة» تنعى الدكتور نبيل العربي: فقدنا أحد أعمدة الدبلوماسية المصرية

الشركة المتحدة

الشركة المتحدة

محمد النجار

A A

نعت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، فقيد مصر والعرب، القامة الدبلوماسية والقانونية الكبيرة الدكتور نبيل العربي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، وزير الخارجية الأسبق، الذي وافته المنية الإثنين.

وقالت المتحدة للخدمات الإعلامية، إن الدكتور نبيل العربي، هو أحد أبناء وأعمدة الدبلوماسية المصرية، ورمز من رموزها، وذو مكانة رفيعة المستوى في العمل الدبلوماسي والقانون الدولي، فقد كان له إسهامات عدة في الدبلوماسية العربية والدولية، ووضع الراحل المصالح المصرية والعربية والدفاع عنها هدفًا دائمًا لم يحد عنه أبدًا ، فأضحى بهذا الخلق وأهدافه النبيلة النموذج والقدوة والنبراس الذي يضيء مسيرة الكثير، كما تقدمت المتحدة بخالص العزاء وصادق المواساة لأسرة الفقيد.

وغيب الموت السفير نبيل العربي وزير الخارجية الأسبق الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عن عمر ناهز 89 عاما.

وكتب السفير محمد مرسى، سفير مصر الأسبق في قطر، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: فقدت الدبلوماسية المصرية رجلًا من أعظم رجالاتها، الأستاذ الدكتور الوزير نبيل العربي".

وتابع" كنت واحداً من مئات الدبلوماسيين وغيرهم الذين تتلمذوا وتعلموا المهنة علي يديه ، لا أنسي إصراره عندما كان رئيساً للفريق القومي لمفاوضات طابا التاريخية علي منحي فرصة المشاركة في جانب كبير من جولاتها رغم أنني خريج اقتصاد وعلوم سياسية وليس حقوق".


وأضاف" كان تقديره أن هذه المفاوضات تعد فرصة نادرة التكرار لتدريب عدد من صغار الدبلوماسيين بشكل عملي ( وكنت آنذاك أحدهم )، وكانت هذه المفاوضات بالفعل الأكبر والأطول والأنجح في تاريخ مصر قادها أستاذنا د. نبيل العربي بكل براعة ونجاح ".
 

وتابع" أذكر أن إسرائيل اضطرت عدة مرات خلال مراحل التفاوض لتغيير رئيس فريق التفاوض الخاص بها بعد إخفاقهم جميعاً في مواجهة د. نبيل العربي وفريقه الذي ضم صفوة من خيرة رجال مصر في عدة تخصصات . 
وواصل" كان من بين هؤلاء الذين لم يصمدوا أمام د. نبيل العربي وفريقه السفير ووكيل الخارجية ديفيد كمحي الذي كان يعد رجلاً قوياً في إسرائيل ".
وأوضح" كان لي شرف العمل مع سيادته أيضاً عندما تولي حقيبة الخارجية بعد ثورة يناير .. وكان من أول القرارات التي اتخذها آنذاك هو تعييني مساعدا لوزير الخارجية بعد الثورة مباشرة".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search