الخميس، 19 سبتمبر 2024

01:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قاتل اللاعبين، أستاذ مخ وأعصاب يوضح الوقت المطلوب لإنقاذ شخص بلع لسانه

حسام عرفات ـ أرشيفية

حسام عرفات ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

غاب المهاجم حسام عرفات، لاعب الزمالك السابق، وعيه وكاد أن يفقد حياته، بعد أن علق لسانه في حلقه، ولم يتمكن من التنفس في المباراة، بعد تعرضه لصدمة شديدة بالرأس، إثر تصادم مع أحد مدافعي نادي الجمارك، الأمر الذي أدى إلى ابتلاعه لسانه وسقوطه على الأرض في حالة حرجة.

وعلى الفور، تمكن الجهاز الطبي لنادي بورفؤاد، إنقاذ اللاعب وتقديم الإسعافات الأولية له،  نُقل حسام عرفات إلى مستشفى السلام، التابع لهيئة الرعاية الصحية ومنظومة التأمين الصحي الشامل لاستكمال العلاج.

وفي نفس السياق، علق الدكتور تواصل موقع “الجمهور” مع حسام إبراهيم أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة بنها، ليتحدث معه عن مشكلة بلع اللسان، بعد تعرض المصاب بالتشنج أو العنق الرياضي، نتيجة اصطدام بالرأس أو العنق.

وأضاف أستاذ المخ والأعصاب خلال تصريحاته، في حالة اصطدام اللاعبين يحدث ارتجاج في المخ لأحدهم، ويتسبب ذلك في شلل أو ارتخاء عضلات الجسم ومنها اللسان، ومن هنا تكمن المشكلة حيث يتم بلع اللسان.

وأشار الدكتور محمد سامي الزهار في تصريح للـ«الجمهور» بعد بلع اللسان يكون أمامه وقت قصير جداً لإنقاذه، وفي حال ما لم يتم إنقاذه خلال 3 دقائق سيموت، بسبب انعدام الأكسجين ووصوله إلى المخ، وبالتالي يحدث له اختناق.

وتابع حسام إبراهيم أن المدة المحددة لإنقاذ المريض تتوقف وفقاً لغلق الحلق هل كلي أو جزئى، فإذا كان كليا، فإن المريض أمامه 3 دقائق فقط لإنقاذه، أما إذا كان غلقه جزئياً فالمدة تختلف من مريض لمريض.

أما عن طرق الإنقاذ، فأوضح أستاذ النخ والأعصاب، توجد طريقة واحدة لإنقاذ المريض في حال بلع لسانه، وهي عن طريق إدخال الأصابع داخل فم المريض وسحب لسانه، عند صعوبة إرجاع اللسان مكانه الطبيعي، يجب فتح الحنجرة وإدخال منظار حنجري للتنفس.

ملحوظة: 3 دقائق، هي المدة التي يفقد فيها الشخص حياته في حال عدم إنقاذه تموت فيها خلايا المخ، لعدم وصول الأكسجين إليه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search