الخميس، 19 سبتمبر 2024

01:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مفاوضات استعادة طابا أهم محطات المسيرة الدبلوماسية لـ نبيل العربي

السفير نبيل العربي

السفير نبيل العربي

وداد العربي

A A

توفى اليوم الاثنين السفير نبيل العربي، قائد المفاوضات الخاصة بمعركة استرداد طابا، عن عمر يناهز 89 عامًا.

وكان العربي أحد أبرز الشخصيات الدبلوماسية في مصر، حيث قاد جهودًا حثيثة لتحقيق انتصار تاريخي في استعادة آخر شبر من سيناء.

قائد ملحمة استرداد طابا

كان الدكتور نبيل العربي قائدًا بارزًا في ملحمة استعادة طابا، حيث ترأس الوفد المصري في هذه المفاوضات الحاسمة. 

واستطاع العربي والوفد المصري تحقيق أحد أعظم الانتصارات في تاريخ الدبلوماسية المصرية، عندما استعادوا طابا يوم التاسع عشر من مارس، مستندين إلى وثائق وخرائط تثبت تبعية طابا للأراضي المصرية.

الجهود الدبلوماسية لجمع الوثائق

قاد العربي وفريقه معركة قانونية عظيمة، استخدموا فيها الوثائق والخرائط كأدوات رئيسية لإثبات الحق المصري في طابا. 

جمعوا 29 خريطة بأحجام مختلفة من الأرشيفات المصرية، البريطانية، والتركية، التي أظهرت الملكية المصرية لطابا، ونجحوا في دحض أكاذيب وادعاءات تل أبيب.

الدور البارز للعربي في المجتمع الدولي

لعب الدكتور نبيل العربي دورًا محوريًا في جمع المستندات والوثائق التي فضحت مزاعم إسرائيل أمام العالم. 

تميز بعقلية دبلوماسية متفردة، تشكلت من خلال دراسته في كلية الحقوق بجامعة القاهرة، حيث حصل على ماجستير في القانون الدولي، ثم على الدكتوراه في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق بجامعة نيويورك. 

شغل العربي عدة مناصب هامة، بما في ذلك منصب أمين عام جامعة الدول العربية، ووزير الخارجية في عام 2011. كما كان المستشار القانوني للوفد المصري في مؤتمر كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978.

الفريق الدبلوماسي المشرف على الإنجاز التاريخي باستعادة طابا

تألف فريق التفاوض من شخصيات دبلوماسية بارزة وأبطال في القانون الدولي، من بينهم السفير عبد الحليم بدوي، والدكتور حامد سلطان، عميد أساتذة القانون الدولي. 

تمكن الفريق المصري من الحصول على حكم تاريخي من المحكمة الدولية في 29 سبتمبر 1988، الذي أكد أحقية مصر في طابا، وانتهت هذه الملحمة برحيل آخر جندي إسرائيلي عن الأراضي المصرية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search