الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

08:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صاعقة حكومية لسارقي الكهرباء، وهذه عقوبات المخالفين

 الكهرباء

الكهرباء

منار عبد العظيم -إسلام التمساح

A A

في الآونة الأخيرة، شهدت وزارة الكهرباء في مصر تطورًا ملحوظًا في أساليب سرقة التيار الكهربائي، مما يشكل تحديًا كبيرًا للوزارة، اللافت للنظر أن هذه السرقات لم تعد مقتصرة على المناطق المخالفة وغير المرخصة فحسب، بل تشمل أيضًا آلاف الحالات التي تُسرق فيها الكهرباء، على الرغم من وجود عدادات كهربائية لدى المستفيدين.

 عقوبة سرقة التيار الكهربائي

تواجه جريمة الاستيلاء على التيار الكهربائي دون وجه حق عقوبات صارمة، حيث ينص القانون على معاقبة مرتكبها بالحبس لمدة لا تقل عن 3 أشهر، وبغرامة تتراوح بين 10 آلاف و100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين. وإذا تكررت الجريمة، تصبح العقوبة أشد حيث تتضمن الحبس لمدة لا تقل عن سنة، وغرامة تتراوح بين 20 ألفا و200 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفي جميع الأحوال، تأمر المحكمة المحكوم عليه بسداد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه. كما تسقط الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة القضية للمحاكمة.

وفي سياق متصل، تناول المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في مداخلة هاتفية ، قضية سرقة الكهرباء ومكافحتها.

وأوضح أن الاجتماع الأخير لرئيس الوزراء كان جزءًا من الاجتماعات الدورية التي تهدف إلى متابعة أولويات العمل على مستوى المحافظات.

وأكد الحمصاني، أن سرقة التيار الكهربائي تمثل استنزافًا لموارد الدولة، مشددًا على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة ضد من يقومون بسرقة الكهرباء، من خلال تحرير محاضر رسمية تثبت الواقعة. 

وأشار إلى استخدام تقنيات حديثة لمراقبة الشبكة الكهربائية واكتشاف الاستهلاك غير المبرر أو غير المقروء من قبل الشركة، مما يسمح بضبط السرقات وتوثيقها.

كما أضاف الحمصاني، أن رئيس الوزراء أصدر توجيهات بوقف الدعم عن كل من يثبت تورطه في سرقة الكهرباء كإجراء إضافي للعقوبة.

وفي سياق آخر، أشار الحمصاني إلى أن الدولة قامت ببناء وحدات سكنية، وتحصّل رسوم صيانة رمزية للحفاظ على جودة المباني وصيانتها. ومع ذلك، أشار إلى حدوث تراكم في دفع هذه الرسوم نتيجة تأخر بعض المواطنين عن السداد، مما أدى إلى تفاقم المشكلة.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search