الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

34 نقطة ساخنة، كيف واجهت مصر الأزمات المائية في صيف 2024؟

مصر - أرشيفية

مصر - أرشيفية

أحمد المقدامي

A A

كشفت وزارة الموارد المائية والري، عن خطتها للتغلب على التحديات المائية التي تواجهها مصر منذ فترة، في تقرير مفصل صادر عنها.

ومن جانبه، أعلن الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عن تقييم أداء أجهزة الوزارة خلال فترة "أقصى الاحتياجات" الحالية والتي تواكب شهور الصيف.

العمل بخطتين زمنيتين عاجلة وبعيدة المدى للوصول لنقطة ساخنة واحدة

وأوضح «سويلم»، أنه تم رصد وتحديد النقاط الساخنة والتي بلغت 34 نقطة ساخنة الصيف الماضي، وتم العمل عليها من خلال خطة زمنية عاجلة وأخرى بعيدة المدى، حيث لم يشهد الموسم الصيفي الحالي سوى نقطة ساخنة واحدة. 

وأكد الوزير، أن الإعداد للموسم الصيفي 2024 بدأ مع نهاية الموسم الصيفي الماضي، حيث تم عقد ورش عمل بالمحافظات ووضع خطط لحسم أي معوقات داخل الإدارات مع جدول زمني محدد للتنفيذ، وعليه فقد بدأ الموسم الصيفي الحالي بجاهزية مع العمل على مدار الساعة للتأكد من حسن إدارة كافة عناصر المنظومة المائية، وهو ما ساهم في تجنب وقوع أزمات مائية جسيمة خلال موسم الصيف الحالي. 

تطوير منظومة توزيع المياه على مستوى الجمهورية

واستعرض الوزير ما تحقق من تطوير في منظومة توزيع المياه على مستوي الجمهورية من خلال المتابعة الدورية على مدار الساعة من الإدارة المركزية لشئون المياه للنقاط الفاصلة بين إدارات الري، وسرعة اتخاذ القرارات اللازمة لضمان حصول كل إدارة على حصتها من المياه دون التأثير سلبًا على الإدارات اللاحقة لها، وإجراء الموازنات الدقيقة على مختلف الترع الرئيسية والريّاحات لاستيفاء الاحتياجات المائية المختلفة، والتعامل بمرونة مع حالات الطلب على المياه من المنتفعين مع مراعاة تغير مواعيد بدء زراعة المحاصيل عن العام الماضي ومواجهة عدد من موجات الحرارة المرتفعة التي أثرت علي مواعيد زراعة وحصاد المحاصيل الزراعية.

تطهير 13 ألف كيلو ترع و7 آلاف كيلو مصارف 

وكشف الدكتور هاني سويلم، عن تطهير 13 ألف كيلو ترع و7 آلاف كيلو من المصارف، وإحلال وتجديد 700 بوابة ري، وصيانة 87 وحدة رفع، و146 بدالة، مضيفًا أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة وتفعيل غرف الطوارئ على مدار الساعة، والتأكد من جاهزية كافة المعدات وقربها من المواقع الحرجة والنقاط الساخنة، مع تكثيف مرور المهندسين على المصارف الزراعية وخاصة التي تستقبل مياه الأمطار من مخرات السيول، وكذلك السحارات.

تحفيز العاملين وتشجيعهم على بذل المزيد من الجهود

وأكد الوزير أهمية تحفيز العاملين المتميزين بالوزارة لتشجيعهم على بذل المزيد من الجهد لخدمة الوزارة، مع السعي لتعزيز جهات الوزارة المختلفة بالمزيد من الكوادر الشبابية من المهندسين لسد العجز في المهندسين وتوفير الكوادر التي ستخدم المنظومة المائية لعشرات السنوات القادمة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search