الجمعة، 27 سبتمبر 2024

10:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد قبول محكمة النقض إعادة نظر القضية ..تعرف على مصير سفاح الجيزة

سفاح الجيزة

سفاح الجيزة

A A

قبلت محكمة النقض النظر في أولى جلسات الطعن في حكمي الإعدام الصادرين فى قضيتى قتل عمد، والمتهم فيها قذافي فراج عبد العاطي، على أن تكون الجلستين يومي 11 يناير و26 فبراير سنة 2024.

وبعد قبول محكمة النقض الطعن المقد من طرف محامي المتهم، قذافي فراج عبد العاطي، أُثيرت تساؤلات عدة حول قبول المحكمة للطلب، وما الذي سيترتيب عليه حال إسقاط حكم الإعدام في حقه؟ وما هو مصير سفاح الجيزة؟ وهل سينجو بعد اعترافه بارتكاب 4 جرائم قتل صدر فيها الحكم بالإعدام؟

يستعرض لكم موقع الجمهور الرأي القانوني حول مصير «سفاح الجيزة» في السطور القادمة :

يكفل قانون الإجراءات الجنائية للمتهم، الحق في الطعن على أي حكم صادر بحقه، وتحديد جلسة للنظر فيها أمام إحدى دوائر محكمة النقض، وبناء على ذلك يحق لـ«سفاح الجيزة» التقدم لمحكمة النقض للنظر في الأحكام الصادرة في حقه.

أوضحت المحامية زينب سليم، المحامية بالإستئناف العالي ومجلس الدولة، أن محكمة النقض هى الجهة العليا، التي تقضي إما بتأيد الحكم أو رفضه، وفي حال تم إسقاط الحكم بالإعدام، فسيتم إعادة المحاكمة من جديد، وفي حالة تأييد الحكم، فلا يجوز الطعن عليه مرة ثانية، ويكون تنفيذ الحكم نهائياً.

وتنص المادة 470 من قانون الإجراءات الجنائية «أنه متى صار الحكم بالإعدام نهائياً وجب رفع أوراق الدعوى فورًا إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل، وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة فى ظرف 14 يوما.»

مصير سفاح الجيزة

كما أشارت زينب سليم أن المتهم إذا صدر في حقه حكم واحد بالأعدام، وكان حكماً نهائياً فإن الحكم ينفذ حتي لو سقط حكم الإعدام عنه في باقي القضايا، ومن المعروف أن المتهم صدر في حقه حكماً نهائياً بالإعدام في قتل صديقه رضا عبد اللطيف، وأيدته محكمة النقض، وفي هذه الحالة لا ينفذ فيه حكم الإعدام النهائي الصادر بتهمة قتل صديقه رضا إلا بعد الفصل في باقي الطعون.

وأكدت أن حال رفضت محكمة النقض الطعن في القضايا المنظورة فإن قرار الإعدام من المقرر أن ينفذ بعد إرسال مذكرة إلى رئاسة الجمهورية بواسطة وزير العدل كما ينص القانون.

أمر الإحالة

وكان النائب العام المستشار السابق حمادة الصاوى، أمر في 1 فبراير 2021، بإحالة المتهم قذافي فراج، إلى محكمة الجنايات في 4 قضايا بالدوائر التالية: «الهرم وبولاق الدكرور بالقاهرة، والمنتزه بالإسكندرية»؛ لمعاقبته فيما نُسب إليه من قتله عمدًا 4 أشخاص هم: «زوجته وسيدتان ورجل» مع سبق الإصرار، في الفترة ما بين عامي 2015 - 2017 وإخفائه جثث ضحاياه عن طريق دفنها في مقابر أعدها لهذا الغرض.

وأقامت النيابة العامة الدليل ضد المتهم المعروف إعلاميًا بـ«سفاح الجيزة» في القضايا الأربعة المتهم فيها بإثبات شهادة 17 شاهدًا، وباعترافات المتهم في التحقيقات، إلى جانب استخراج رفات جثث المجني عليهم من الأماكن المدفونة بها، ومن ضمنها شقته السكنية ببولاق الدكرور.

ووفقاً لما تم إثباته في تقارير الصفة التشريحية للجثث، وتطابق البصمات الوراثية المأخوذة منها، مع المأخوذة من ذوي المجني عليهم، وما جاء بتقارير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية، بشأن فحص الآثار المرفوعة من أماكن استخراج الجثامين، فضلًا عن تمثيل المتهم لكيفية ارتكابه للجرائم الأربعة.

search