الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سيرجي لافروف: مستعودن لتفعيل صفقة الحبوب.. وهذه شروط موسكو

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أيمن عبدالمنعم

A A

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، أن بلاده مستعدة للعمل مرة أخرى بصفقة توريد الحبوب عبر البحر الأسود، لكن في حالة نُفذت مطالب موسكو كافة.

وأوضح «لافروف» خلال كلمته في المؤتمر الصحفي، الذي جمعه بنظيره التركي هاكان فيدان، أن إعلان روسيا توقفها عن استئناف صفقة الحبوب، جاء بعد تجاهل المجتمع الغربي المطالب التي وضعتها روسيا.

مضيفًا، أن بلاده تعلم جيدًا ما وصل إليه الوضع العالمية، عقب إعلان روسيا انسحابها من اتفاق البحر الأسود.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف استقبل نظيره التركي هاكان فيدان، اليوم الخميس، لبحث أحدث التطورات حول العديد من القضايا، والتي جاء أبرزها قضية انسحاب روسيا من صفقة الحبوب الأوكرانية، التي عُقدت بواسطة تركية أممية.

تهدف الصفقة إلى توفير ممر آمن، للسفن التجاربة الأوكرانية في البحر الأسود، إلى جانب مناقشة قضية الحرب الروسية الأوكرانية، وأبرز مستجدات تلك الأزمة.

إيقاف العمل بصفقة الحبوب الأوكرانية

وفي وقت سابق، أعلنت موسكو عن وقف روسيا العمل بصفقة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بسبب تجاهل العالم الغربي المطالب الروسية التي شملت، تصدير عددٍ من المنتجات الروسية والتي من أهمها الأسمدة الروسية.

وادعت روسيا أن المجتمع الغربي «تجاهل» تلك المطالب، ما أدى إلى اعتبار روسيا أي سفينة أوكرانية تشرع في تصدير الحبوب عبر ممرات البحر الأسود هي سفينة حربية، وتعامل على هذا الأساس.

search