الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصدر لصحيفة عبرية يكشف تكلفة الضربة الإسرائيلية لحزب الله

طائرة إسرائيلية -أرشيفية

طائرة إسرائيلية -أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

بلغت تكلفة الضربة الاستباقية التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد مواقع لحزب الله صباح اليوم الأحد، لمنع إطلاق 6000 صاروخ وطائرة بدون طيار على البلاد ما يقدر بنحو 120 مليون دولار.

 

الضربة دمرت نحو 100 طائرة مقاتلة

وفي هذا السياق، أشار صحيفة جلوبس الإسرائيلية، إلى أن الضربة دمرت نحو 100 طائرة مقاتلة، وآلاف منصات الإطلاق الموجهة نحو إسرائيل في أكبر هجوم يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على لبنان منذ اندلاع الحرب في أكتوبر الماضي.

وقال مصدر كبير في الصناعات الدفاعية للصحيفة، إن الهجوم على حزب الله قد يكلف نحو 120 مليون دولار، فحساب نحو 4000 قنبلة هجوم مباشر مشترك مضروبة في 25 ألف دولار يكلف 100 مليون دولار، وتشغيل نحو 100 طائرة لمدة ست ساعات يكلف نحو 18 مليون دولار إضافية، فضلاً عن تشغيل طائرات بدون طيار لمدة 12 ساعة يكلف 1.08 مليون دولار. كل هذا لا يأخذ في الاعتبار التكاليف المطلوبة مثل الخدمة الاحتياطية في الجيش.

 

ضربة استباقية

وأشار إلى أن هذا الضربة جاءت استباقية، مضيفاً« مبلغ 120 مليون دولار ربما لا يكون مبلغاً تافهاً، إلا أن ضرب البنى التحتية الاستراتيجية الإسرائيلية مثل منطقة جليلوت ، حيث يقع مقر الموساد، أو المباني المدنية من الشمال إلى الوسط، كان ليكلف على الأرجح أكثر من ذلك بكثير، فضلاً عن ذلك فإن تشغيل نظام دفاع جوي على نطاق واسع يكلف أيضاً مبالغ كبيرة.

 

هجوم  إيران في إبريل لم يصب سوى 1% من طائرات الاحتلال

خلال هجوم 14 أبريل الذي شنته إيران، لم تصب سوى 1% من الطائرات المسيرة البالغ عددها 185 طائرة و110 صواريخ باليستية و36 صاروخ كروز التي أطلقت على إسرائيل أهدافها. 

ويرجع هذا إلى منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية متعددة الطبقات، والتي تشمل أرو 2 وأرو 3، ولكل من هذه الأنظمة الدفاعية الجوية في الطبقات العليا بعيدة المدى، ومقلاع داود والقبة الحديدية التابعة لرافائيل في الطبقات المتوسطة والقصيرة المدى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search