الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

08:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الإعلام السوداني السابق في حوار لـ "الجمهور": نتوقع سيناريوهات أسوأ حال فشل محادثات جنيف

فيصل محمد صالح

فيصل محمد صالح

أحمد محمود

A A

-هدف محادثات جنيف التوصل إلى وقف إطلاق النار وتسهيل مرور المساعدات

-الوسطاء في محادثات جنيف اتفقوا أن أطراف هذه المفاوضات الجيش والدعم السريع 

-مصر تشارك في مفاوضات جنيف عبر تمثيل جيد

تسعى محادثات جنيف إلى وضع حد للأزمة الداخلية السودانية المستمرة منذ أكثر من عام، وإيقاف الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي أدت إلى إحداث دمار كبير في مدن السودان ومقتل وإصابة الآلاف، وحدوث مجاعات شديدة كان لها أثر بالغ على المجتمع السوداني وهو ما تسبب في نزوح مئات الآلاف من السودانيين إلى الدول المجاورة.

ويعول الكثيرون على تلك المحادثات للوصول لاتفاق يضمن حدوث تفاهمات تؤدى لوقف الاقتتال، ووضع خارطة طريق تُعيد الاستقرار للدولة السودانية، لذلك كان لنا حوارًا مع فيصل محمد صالح، وزير الإعلام السوداني السابق، والذي كشف لنا مدى التطور الذي تشهده تلك المحادثات وفرص نجاحها، وإلى نص الحوار.

في البداية.. ما هو الهدف الأساسي لمحادثات جنيف؟

الغرض من محادثات جنيف بشأن الأزمة السودانية ليس التهدئة ولكن التوصل إلى وقف إطلاق النار وتسهيل مرور المساعدات، هذا هو الهدف الأساسي من هذه المحادثات ذات الطبيعة العسكرية السياسية".

ما البنود التي اتفق عليها الوسطاء في تلك المحادثات؟

اتفق الوسطاء في محادثات جنيف، أن أطراف هذه المفاوضات هما الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، باعتبار أن هؤلاء لديهم عساكر وسلاح في الميدان، وهؤلاء هم من يتحاربون بشكل مباشر على أن تؤجل القضايا السياسية الأخرى لمراحل مقبلة.

كيف يمكن أن تتوصل محادثات جنيف لاتفاق يضمن وقف الاقتتال؟

وانخرط الوسطاء بلجان فنية بها خبراء عسكريين وغيرهم منذ الأيام الأولى من أجل وضع تصور، حيث سيجتمعون مع وفد قوات الدعم السريع ثم سيتم التواصل مع الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي.

هل هناك تواصل مباشر بين الوسطاء والحكومة السودانية؟

يبدو أن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان متواصل، رغم أنه لم يكن هناك وفد من الجيش السوداني في المفاوضات، والحكومة السودانية موجودة في جنيف، لكن كان هناك تواصل مباشر باستخدام أجهزة التواصل الحديثة.

ما الذي تمت مناقشته في محادثات جنيف؟

عرض خلال المحادثات بعض المواقف مثل فتح الحكومة معبر أدري الحدودي مع تشاد، وهي بادرة لأن المعبر تحت سيطرة قوات الدعم السريع، ولكن الوسطاء أرادوا إعطاء امتياز للحكومة السودانية، حتى يكون القرار السيادي بالسماح بالمعونات لتصل عبر هذا المعبر بغض النظر عن من يسيطر عليه.

ماذا عن الزيارة الأخيرة للوفد السوداني للقاهرة؟ 

جاءت الأخبار أنه سيتم عقد لقاء في القاهرة، والحكومة السودانية سترسل وفدًا إليها، وكان المبعوث الأمريكي، توم بيرييلو، متواجدًا حينها هناك ومعه أفراد آخرين، وكذلك وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن نفسه، ولكن تأخر الوفد الحكومي السوداني في الوصول للقاهرة حتى عاد المبعوث الأمريكي لجنيف.

ما سبب التأخر في وصول الوفد الخاص بالحكومة السودانية؟

أظن أن هناك تجاذبات بشأن الحكومة السودانية لأنه تحالف سوداني عريض، والآن الصورة لم تعد واضحة: هل يلتقى الوفد السوداني في القاهرة بمستوى تمثيل أقل من المبعوث الأمريكي؟، هل يكون الوسيط المصري هو من يلتقى بالوفد السوداني ثم ينقل الأخبار والموقف والتفاصيل إلى اجتماع الوسطاء في جنيف؟، لا نعلم، وهناك ضبابية في الموقف، ولكن الصبر على المناورات أصبح محدودًا.

ماذا تتوقع حال فشل محادثات جنيف؟

إذا لم يأت موقف موحد من جنيف، نتوقع أن يكون هناك سيناريوهات أسوأ بكثير.

وماذا عن الدور المصري في حل الأزمة السودانية؟

مشاركة مصر في مفاوضات جنيف عبر تمثيل جيد، ومن الممكن أن يكون الطرف المصري المنخرط في المفاوضات مُكلف بلقاء الوفد السوداني، ونحتاج لبعض الوقت لتبيان تلك التفاصيل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search