الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:51 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سجن 7 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه، احذر الغش في امتحانات الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

هاجر موسى

A A

بدأت امتحانات الثانوية العامة 2024 للدور الثاني، أمس السبت الموافق 24 أغسطس 2024، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024.

وبالرغم من التشديد من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لمنع الغش داخل اللجان، أو تسريب الامتحانات، إلا أن فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية، رصد  أمس السبت، في أول أيام امتحانات الدور الثاني 4 حالات غش أثناء امتحان اللغة العربية وحالة غش واحدة في امتحان مادة التربية الدينية.

إدارات تعليمية تسجل حالات غش في أول امتحانات الدور الثاني

وأوضحت الوزارة الإدارات التعليمية التي ضبط بها حالات الغش، وهي:

  • إدارة الزاوية التعليمية بمحافظة القاهرة.

 تم ضبط طالبة بلجنةإدارة الزاوية التعليمية، محاولة الغش الإلكتروني من خلال الهاتف المحمول.

  • إدارة أبو تشت التعليمية بمحافظة قنا.

 تم ضبط طالبة أخري بلجنة بإدارة أبو تشت التعليمية بسبب حيازتها لهاتف محمول، وتم ضبط طالب آخر بلجنة بإدارة أبو تشت، أثناء قيامه بالغش باستخدام سماعة أذن.

  • إدارة ديرب نجم بمحافظة الشرقية.

 وضبط طالبة آخري بلجنة بإدارة ديرب نجم، لحيازتها هاتف محمول واستخدامه في الغش الإلكتروني.

  • إدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا.

كما تم ضبط طالب بلجنة بإدارة قنا التعليمية محاولًا الغش الإلكتروني من خلال استخدام الهاتف المحمول خلال امتحان مادة التربية الدينية.

عقوبة الغش بالامتحانات

ويجب على الطلاب، عدم محاولة الغش نهائيًا، نظرًا للعقوبات المشددة التي فرضها القانون المصري، والتي تعرض الطالب للسجن والغرامات، حيث فرض قانون العقوبات المصري، لاسيما قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات رقم 205 لسنة 2020، عقوبات رادعة لكل من حاول الغش، حيث نصت المادة الأولى منه على: «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 2 سنة، ولا تزيد على 7 سنوات، وبغرامات لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، لكل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات».

كما يحرم الطالب الذي ضبط محاولًا الغش من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً في جميع المواد، بالإضافة إلى أنه في كل الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة كأداة للغش.

جهود التربية والتعليم للرقابة على امتحانات شهادة الثانوية العامة

والجدير بالذكر أن لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراءات صارمة للرقابة على امتحانات شهادة الثانوية العامة، ومنها:

-التفتيش الدقيق للطلاب قبل دخول لجان الامتحانات.

-استخدام عصا إلكترونية.

-حظر دخولهم بأجهزة المحمول.

-رقابة اللجان والمدارس بكاميرات مراقبة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search