الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

للمستثمرين الجدد، تعرف على معنى الاكتتاب في البورصة وكيفية تحقيق الأرباح؟

الاكتتاب

الاكتتاب

شيماء حتحوت

A A

يبحث الكثير من المستثمرين الجدد عبر محرك البحث العالمي “جوجل” عن معرفة معنى الاكتتاب فى البورصة، وأسهم المستثمرين وأشياء أخرى كثيرة تتعلق بمجال التداول والعمل.

ويرصد موقع “الجمهور” لمتابعيه كل ما يخص الاكتتاب في أسهم  البورصة المصرية بالنسبة للمستثمرين الجدد، وفقًا لخدمة يقدمها لزواره بشكل دوري، حيث يجيب عن جميع أسئلة المستثمرين عن معرفة الاكتتاب، وطرق استخدام الشركات لجمع رؤوس الأموال الجديدة، الدكتور سعيد الفقي، وهو عضو مجلس إدارة شركة أصول للوساطة في الأوراق المالية.

معرفة معنى الاكتتاب في البورصة 

وقال الدكتور سعيد الفقي، إن الاكتتاب هو إمكانية زيادة رأس المال، وهو أحد الطرق التي تستخدمها الشركات لجمع رؤوس أموال جديدة من المستثمرين الجدد، مضيفًا، عادة ما يتم طرح الأسهم الجديدة للاكتتاب عندما تحتاج الشركة إلى تمويل إضافي لتنفيذ مشاريع جديدة أو لتوسيع نشاط أعمالها.

المستثمرين أثناء عملية الاكتتاب 

وأشار عضو مجلس إدارة شركة أصول للوساطة في الأوراق المالية، أن المستثمر يقوم بشراء أسهم تمثل حصص من رؤوس الأموال في الشركات الجديدة المطروحة للاكتتاب، وتكون الأسهم متساوية في القيمة، ويكون لكل حصة سعر ثابت ومُحدد مسبقًا، حيث يدفع المستثمرون مبالغ مالية لامتلاك الحصص المطلوبة

العوامل التي تجعل الشركات تقوم بعملية الاكتتاب

وتابع الفقي، هناك عدة عوامل تجعل الشركات تقوم بعملية الاكتتاب، حيث يمكن أن يكون الهدف هو تمويل تطوير منتج أو خدمة جديدة، وشراء أصول، وتحسين القدرة التنافسية، وتوسعة العمل، أو حتى سداد الديون.

الاكتتاب بالنسبة للمستثمرين الراغبين 

وأكد عضو مجلس إدارة شركة أصول للوساطة في الأوراق المالية، أن المستثمرين يمكن أن يرغبوا في القيام بعملية الاكتتاب لعدة أسباب، أهمها، أن الأسهم الجديدة قد تكون فرصة للاستثمار في شركة ناشئة أو واعدة، أو للمشاركة في نمو شركة قائمة في صناعة معينة، ويمكن للمستثمرين أن يحققوا عوائد مالية من بيع الأسهم بأسعار أعلى من سعر الاكتتاب، عندما يزيد الطلب على الأسهم في البورصة المصرية.

فهم عملية الاكتتاب وتحمل مخاطرها 

وواصل الفقي، هناك عدم استقرار في سوق الأسهم، وبالتالي فإن سعر السهم الجديد قد ينخفض بعد عملية الاكتتاب. كما أن الأداء المستقبلي للشركة قد يكون غير مضمون، وقد تكون هناك احتمالات لعدم تحقيق العوائد المتوقعة، حيث تُعد عملية الاكتتاب فرصة للشركات للتمويل بتكلفة منخفضة وللمستثمرين للاستثمار في الشركات الناشئة الخاصة بالمستثمرين.

 ونوه عضو مجلس إدارة شركة أصول للوساطة في الأوراق المالية، إلى أنه على الشركات والمستثمرين أن يقوموا بدراسة تفصيلية للشركة والسوق والاتجاهات المالية والقوانين والمخاطر المحتملة قبل إجراء أي قرارات استثمارية.

 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search