الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"التعليم" تكشف أسباب حذف مادة اللغة الأجنبية الثانية من الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

مصعب فرج

A A

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تغييرات جديدة في نظام الدراسة بالمرحلة الثانوية اعتبارًا من العام الدراسي 2024-2025، وأحد أبرز هذه التعديلات هو إخراج مادة اللغة الأجنبية الثانية من المجموع، ليقتصر دورها على كونها مادة نجاح ورسوب فقط. 

وأثار هذا القرار جدلًا واسعًا بين الطلاب وأولياء الأمور، وكذلك المدرسين، خاصة في ظل أهمية تعلم لغات متعددة في العصر الحالي.

أسباب قرار إخراج مادة اللغة الأجنبية الثانية من المجموع

وأوضح الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن التركيز في أي نظام تعليمي عالمي يكون على اللغة الأم ثم اللغة الأجنبية الأولى، التي غالبًا ما تكون الإنجليزية، أما اللغة الأجنبية الثانية، فتعتبر في العديد من الدول غير أساسية أو إلزامية، لذا لم تكن مفاجأة إلغاء إضافتها للمجموع.

وأشار “بهاء الدين” إلى أن محتوى اللغة الأجنبية الثانية في المناهج الدراسية للمرحلة الثانوية لا يتم تعليمه بشكل عميق أو كافٍ بسبب الوقت المحدود المخصص له، وهذا ينعكس سلبًا على استفادة الطلاب من المادة، حيث تكون حصتين أسبوعيًا غير كافية لتعلم لغة جديدة بشكل فعال. 

وأضاف أن معظم الطلاب يتعلمون الفرنسية بشكل رئيسي، لكنهم نادرًا ما يستمرون في استخدام هذه اللغة بعد المرحلة الثانوية.

تأثيرات القرار على المجموع الكلي الذي يعتمد على المواد الأساسية

ويهدف القرار إلى إعادة توزيع الوقت والجهد داخل المنهج الدراسي، مما يتيح للمعلمين التركيز على المواد الأساسية التي تؤثر بشكل مباشر على مستقبل الطلاب الأكاديمي والمهني. 

وفي الوقت نفسه، سيبقى الطلاب مطالبين بإثبات إجادتهم للغة الأجنبية الثانية كشرط للنجاح في المواد الدراسية، لكن دون أن تؤثر درجاتها على المجموع الكلي الذي يعتمد على المواد الأساسية.

المواد الدراسية الجديدة

وتتضمن المواد المقررة للمرحلة الثانوية وفقًا للقرار الجديد:
- الصف الأول الثانوي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الرياضيات، العلوم المتكاملة، الفلسفة والمنطق. وتعتبر التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية، التربية الرياضية، والتربية الوطنية مواد نجاح ورسوب.
- الصف الثاني الثانوي: للشعبة العلمية، تشمل المواد الأساسية اللغة العربية، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء، والفيزياء. وللشعبة الأدبية، تشمل اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، علم النفس، والرياضيات. أما المواد الأخرى فتظل مواد نجاح ورسوب.

- الصف الثالث الثانوي: مواد تخصصية تتنوع حسب الشعبة، تشمل العلوم، الرياضيات، والأدبية، مع استمرار بعض المواد كمادة نجاح ورسوب.

وتأتي هذه التعديلات كجزء من جهود وزارة التربية والتعليم لتحسين جودة التعليم وإعداد الطلاب بشكل أفضل لمتطلبات سوق العمل الأكاديمية والمهنية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search