الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التعليم تصدر توضيحات حول تأجيل بدء الدراسة وآلية تقييم درجات أعمال السنة

وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم

أحمد المقدامي

A A

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عددًا من التوضيحات، اليوم السبت 24 أغسطس 2024، حول موضوعات عدة أبرزها آلية تقييم درجات أعمال السنة للصفين الأول والثاني بالثانوية العامة، وحقيقة تأجيل بدء الدراسة في العام الجديد بالمدارس الحكومية، إضافة الى توضيح ملابسات تحويل مدرسي الحاسب الآلي بالمرحلة الابتدائية لمدرسي رياضيات. 

توزيع درجات أعمال السنة 

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن آلية توزيع درجات التقييم للصفين الأول والثاني بالثانوية العامة، والتي من المقرر أن يبدأ تطبيقها ابتداءً من العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وأكدت الوزارة أن تلك الإجراءات تأتي في إطار تعزيز الانضباط الأكاديمي وتحسين كفاءة تقييم الطلاب بشكل واقعي وعملي. 

  • الاختبار الشهري الأول: يشمل مقررات الشهر الأول، ويخصص له 15% (من الدرجة الكلية لكل مادة). 
  • الاختبار الشهري الثاني: يشمل مقررات الشهر الثاني بنفس النسبة 15%.
  • اختبارات نهاية الفصل: تُخصص لها 30% وتعتمد على ناتج فهم المقررات.
  • السلوك والمواظبة: يُخصص لها 10%.
  • كشكول الحصة والواجبات: يُخصص لها 15%.
  • التقييم الأسبوعي: يُخصص له 15%. 
  • الإجمالي: تشكل أعمال السنة 40%.

آلية احتساب الدرجات

ويتم احتساب درجات الطالب من خلال أخذ متوسط درجاته ثم ضربها في النهاية العظمى للمادة وقسمتها على 100.

تأجيل بدء الدراسة بالمدارس الحكومية 

وحول ملابسات تأجيل بدء الدراسة بالمدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد والتي أثارت جدلًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، حقيقة تلك الشائعات، حيث أكد المركز في بيان له أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تمامًا الأمر برمته.

 وأكدت الوزارة على أنه سيتم بدء الدراسة بكافة المدارس الحكومية على مستوى الجمهورية في موعدها المقرر وفقًا للخريطة الزمنية المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي للعام الدراسي الجديد 2024-2025 دون أي تأجيل، والتي من المقرر أن تبدأ يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024.

وناشدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

تحويل معلمي الحاسب الآلي لمعلمي رياضيات 

وفي سياق متصل، أثارت التغيرات الأخيرة التي شهدتها المنظومة التعليمية، ولاسيما التعليم الأساسي ما قبل الجامعي، حالة من الجدل بين أولياء الأمور، وامتدت إلى المعلمين أنفسهم، حيث تضاربت الأنباء حول تحويل معلمي الحاسب الآلي الحاصلين على بكالوريوس تجارة، بالإضافة إلى الدبلوم التربوي لتدريس مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية.

وفي هذا السياق، نفت مصادر مسؤولة بالوزارة هذا الأمر، مؤكدة أنه لم يصدر أي تعليمات أو قرارات بهذا الشأن حتى الآن، وأشارت إلى أنه في حالة إعلان أمر كهذا، سيتم نشره بشكل رسمي عبر القنوات المعتمدة. 


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search