الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اضطراب نفسي نادر، هل يغيّر «النيكروفيليا» حكم إعدام سفاح التجمع؟

سفاح التجمع

سفاح التجمع

الزهراء علام

A A

ألقت حادثة سفاح التجمع، الضوء على طبيعة الجرائم الشنيعة غير المألوفة التي تهز المجتمع، ومع استكمال محاكمة سفاح التجمع اليوم، في قضية التخلص من 3 سيدات بعد ممارسة الرذيلة معهن ومعاشرة جثثهن. 

ادّعى محامي دفاع سفاح التجمع أن موكله يعاني أمراض «سيكوباتية» وهي: «مرض معاشرة الموتى وهو ما يعرف في علم النفس بالنيكروفيليا، التمتع بتعذيب النفس خلال ممارسة العلاقة، فصام في الشخصية التي تهيئه طبيعي وهو غير متزن، مريض بثبات وحشي للغة الجسد»، وهذا ما وجدوه في العديد من فيديوهات سفاح التجمع 2024.

ومن الجرائم الأكثر تعقيدا هي الاضطرابات النفسية غير الشائعة على المجتمع المصري والتي أشار إليها المحامي في دفاعه مثل مرض "النيكروفيليا". لذا، نستعرض في السطور التالية أهم المعلومات المتعلقة بمرض النيكروفيليا.

النيكروفيليا اضطراب نفسي نادر فما هو؟

يُعرف هذا الاضطراب في علم النفس بكونه رغبة عارمة في جماع الأموات، وهو نوع من أنواع الاغتصاب التي ظهرت لتثير الأسئلة حولها، وما هي الأسباب التي تدفع مرتكبها اللجوء لهذه التصرفات الشاذة؟!. 

فئات مرضى النيكروفيليا

يظهر لدى مرضى النيكروفيليا، انجذابًا للجثث بشكل غير لا يتوافق مع الطبيعية البشرية، ويقسم المرضى إلى ثلاث فئات: الأولى هي الذين يرتكبون جرائم قتل للحصول على جثة، الثانية هم من يبحثون عن جثث ميتة بالفعل، أما الفئة الثالثة فهم الذين يقتصرون على الخيال ولا يحولونه إلى أفعال ملموسة حقيقة على أرض الواقع.

أبحاث عدة لمحاولة تفسير مرض سفاح التجمع 

وفقًا لمقالة بحثية نشرتها مجلة الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي والقانون عام 1989، فإن الدوافع الأكثر شيوعًا للمرضى المصابين بالنيكروفيليا تشمل الرغبة في شريك غير مقاوم، أو إعادة لم الشمل مع الشريك الراحل من خلال ممارسة الجنس مع جثته، إلى جانب الانجذاب الجنسي للموتى أو محاولة التغلب على مشاعر العزلة وتدني احترام الذات عبر السيطرة على الجثة. 

وهناك دوافع أخرى أقل شيوعًا تتضمن عدم وجود شريك حي، الخوف من الارتباط، وفرط الرغبة الجنسية. 

نتائج الأبحاث والدراسات على النيكروفيلين

توصلت الدراسات إلى أن نحو نصف الأشخاص الذين أُجريت عليهم الدراسات يعانون من اضطرابات في الشخصية، و11% مصابون بالذُهان، مما ينفي التبرير الشائع بأن هؤلاء الأفراد لا يستطيعون التمييز بين الواقع والخيال.

وأشارت المقالة المنشورة في مجلة الأكاديمية الأمريكية، إلى أن غالبية هؤلاء الأفراد تتراوح أعمارهم بين العشرين والخمسين عامًا، ويختارون مهنًا تتيح لهم الوصول إلى الجثث، مثل الإشراف على المقابر أو العمل في المشرحة، وفقا لما جاء في المجلة فإن سلوكياتهم تختلف حدتها من التقبيل أو الانحراف الكامل والجماع الفعلي، وفي حالات نادرة، قد يشوهون الجثث أو يشربون دماءها.

علاج النيكروفيليا

يبدأ من معالجة الاضطرابات النفسية المصاحبة، بالإضافة إلى استخدام مضادات الأندروجين للمرضى الذين يعانون من فرط الرغبة الجنسية وهو ما يتماشى مع حالة سفاح التجمع وفقا لما تصريحات المحامي. 

ويعد العلاج السلوكي لتعديل أنماط التفكير المشوهة أحد التقنيات الناجحة في العلاج والتي يتم فيها تدريب المرضى على ممارسات تساعدهم في الوصول إلى حافز طبيعي معتدل، ثم تحسين علاقاتهم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search