الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نكشف خريطة المناهج الدراسية للعام الجديد 2024-2025 (انفراد)

وزارة التربية والتعليم والتعليم والفني

وزارة التربية والتعليم والتعليم والفني

مصعب فرج

A A

كشفت مصادر مطلعة في وزارة التربية والتعليم لموقع «الجمهور» أن مركز تطوير المناهج بدأ في وضع اللمسات النهائية لكافة المناهج الدراسية الخاصة بالعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأكدت المصادر أن الإعلان عن المناهج الجديدة سيتم مع انطلاق اليوم الأول للدراسة، والمقرر في 21 سبتمبر المقبل، ويهدف القرار إلى تفويت الفرصة على مروجي الدروس الخصوصية ومنتجي الكتب الخارجية، الذين يسعون لاستغلال الطلاب وأولياء الأمور.

«المناهج الجديدة تركيز على المفاهيم الأساسية»

وأشارت المصادر إلى أن المناهج الجديدة ستركز بشكل أساسي على المفاهيم الأساسية، مع حذف غير الأساسية بهدف تخفيض حجم المحتوى الدراسي وتخفيف العبء على الطلاب، وأوضحت أن “الهدف من هذه الخطوة هو تقديم محتوى تعليمي أكثر فعالية ويسهل استيعابه للطلاب دون التأثير على جودة التعليم.”

وفيما يخص مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، أكدت المصادر أنه سيتم تدريب معلمي الفيزياء والكيمياء والأحياء في أكاديمية المعلمين، وأضافت أن "التدريب سيستمر لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وسيتم عبر الإنترنت، بهدف تجهيز المعلمين للتعامل مع المنهج المدرسي الجديد بفعالية."

«المناهج المدمجة مفهوم جديد لزيادة نسب النجاح»

وحول المناهج المدمجة، أوضحت المصادر أنه سيتم التعامل معها وفق مفهوم "النهاية الصغرى والكبرى"، وهو ما يعزز فرص زيادة نسبة النجاح بين الطلاب. 

كما لفتت إلى أن "امتحانات المواد المتكاملة ستجرى في ورقة امتحانية واحدة، تتضمن أسئلة تغطي جميع الفروع".

الإبقاء على المفاهيم الأساسية في مواد الإحصاء والفلسفة وعلم النفس

وتابعت المصادر أنه بالنسبة لمنهج إحصاء الثانوية العامة لشعبة الأدبي، سيتم التركيز فقط على المفاهيم الأساسية التي درسها الطلاب سابقًا في منهج الرياضيات المتكامل. 

وفي سياق متصل، ذكرت أن "منهج الفلسفة للصف الأول الثانوي وعلم النفس للصف الثاني الثانوي، سيعتمد على تجميع المفاهيم من المناهج التي كانت تُدرس خلال السنوات الثلاث الماضية".

المناهج دون تغييرات جوهرية

وأفادت المصادر بأن جميع المناهج المقررة للعام الدراسي الجديد مأخوذة من المناهج السابقة، مؤكدة أنه “لا توجد مناهج مستحدثة على الإطلاق”، واعتبرت أن هذا التوجه يعكس رغبة الوزارة في تحقيق استقرار في المحتوى التعليمي والاستفادة من تراكمات المناهج السابقة في تعزيز جودة العملية التعليمية.

بهذا الشكل، تتجه وزارة التربية والتعليم نحو العام الدراسي الجديد بخطة محكمة تهدف إلى تخفيف العبء على الطلاب، مع ضمان تقديم محتوى تعليمي متماسك وفعال، وفقًا لما صرحت به المصادر لـ"الجمهور".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search