الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئة الأرض تحترق، اشتعال النيران فى غابات الأمازون بالبرازيل يزداد بنسبة 76%

حرائق الغابات

حرائق الغابات

مارسيل أيمن

A A

أعلنت ولاية ساو باولو البرازيلية، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، اندلاع حرائق في الغابات أثرت على 30 مدينة من مدنها، مضيفة أن شخصين لقيا مصرعهما في مصنع صناعي أثناء محاولتهما السيطرة على النيران.

 حرائق الغابات

بيان الحكومة البرازيلية

وقالت الحكومة في بيان، حسبما ذكرت وكالة رويترز، إن المدن تأثرت بالطقس الجاف والحار في الأيام الأخيرة.

وحذرت الحكومة من أن حرائق الغابات قد تنتشر بسرعة بسبب هبات الرياح، ما قد يؤدي إلى تدمير مناطق كبيرة من النباتات الطبيعية.

ولم تبلغ الحكومة حتى الآن وصول النيران مباشرة إلى مدينة ساو باولو، أكبر مدينة في أمريكا اللاتينية من حيث عدد السكان، والتي يتجاوز عدد سكانها 11 مليون نسمة، ومع ذلك، أفادت وسائل إعلام محلية بأن الدخان حجب بعض أجزاء من سماء عاصمة الولاية.

 حرائق الغابات

ونعرض خلال التقرير التالي، نسب اندلاع الحرائق في الأمازون.

وسجلت منطقة الأمازون البرازيلية المعروفة بـ"رئة الأرض" زيادة بنسبة 76% في بؤر الحرائق الساخنة من عام 2023 خلال نفس الفترة الممتدة لسبعة أشهر (يناير - يوليو). ووفقًا للمعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء (INPE)، كان هناك ما يقرب من 25000 بؤرة حرائق ساخنة حتى يوليو 2024، وهو أعلى رقم لهذه الفترة منذ عام 2005.

ومن بين هذه البؤر الساخنة، تم تسجيل 11434بؤر في يوليو، بزيادة قدرها 98% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، والذي سجل 5772 بؤرة حرائق ساخنة، كما تم تسجيل أعلى عدد من الحرائق في الشهر في 30 يوليو، مع 1348 سجلاً في يوم واحد.

 حرائق الغابات

أعداد قياسية من الحرائق في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام

وشهدت مناطق أخرى من الأمازون أيضًا عددًا قياسيًا من الحرائق في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، بما في ذلك بوليفيا. 

ووفقًا لبيانات المعهد الوطني لأبحاث الفضاء، سجلت البلاد ما يقرب من 17700 نقطة حريق من يناير إلى يوليو، وهو أكبر عدد تم تسجيله على الإطلاق في تلك الفترة. كما شهدت فنزويلا وغيانا وسورينام زيادة هائلة في الحرائق في الأشهر السبعة الأولى من العام.

لقد شهدت منطقة الأمازون البرازيلية بالفعل زيادة كبيرة في الحرائق في عام 2023 ، حيث احترق ما لا يقل عن 26.4 مليون فدان، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 35.4% عن عام 2022. 

وقد حدث غالبية هذا الدمار في الأشهر الأخيرة من العام، وتشير البيانات الحالية إلى وضع حرج ومتصاعد لحرائق الأمازون في عام 2024، مما يؤكد الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات فورية وفعالة للتخفيف من المزيد من الأضرار.

 حرائق الغابات

تأثير تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة

وساهمت عدة عوامل في الزيادة الهائلة في الحرائق بالأمازون، وتشهد المنطقة ظروفًا أكثر جفافًا، وهي ظاهرة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتغير المناخ وتكثفت بسبب ظاهرة النينيو. في الواقع، كان عام 2023 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق لكوكبنا، وشهد شهر يونيو 2024 13 شهرًا متتاليًا من درجات الحرارة القياسية العالمية، ما زاد من تعرض الغابة للحرائق. كما شهدت المنطقة جفافًا تاريخيًا في عام 2023، ما تسبب في انتشار النيران عبر النباتات الأصلية. وأدى انخفاض مستويات المياه في أنهار المنطقة إلى صعوبة مكافحة الحرائق، ما جعل القرى الأصلية وقرى ضفاف النهر غير قابلة للوصول.

 حرائق الغابات

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search