الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد واقعة سعد زغلول، الجيزة تراجع قرارات الإزالة الصادرة للعقارات

عقارات آيلة للسقوط -أرشيفية

عقارات آيلة للسقوط -أرشيفية

هاجر موسى

A A

شهدت محافظة الجيزة، كارثة جديدة، بعدما انهار عقار سكني مكون من طابقين بشارع سعد زغلول، وبالرغم من أن الواقعة لم تسفر عنها وقوع أي إصابات وفقًا لما أعلنته الحماية المدنية، إلا أنها أثارت رعب الكثير ممن يجاورون العقار المنهار.

حوادث العقارات المنهار

ومع تكرار حوادث العقارات المنهار، تتزايد جهود محافظة الجيزة للحد منها، حفاظًا على سلامة المواطنين، فقد ترأس المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، مؤخرًا اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة، من أجل بحث ملفات العمل، وتقديم الخدمات للمواطنين بالأحياء والمراكز والمدن والمديريات، وخلال الاجتماع أكد المحافظ على رعاية المواطنين والحفاظ على أرواحهم أولى الأولويات، حيث وجه المحافظ بسرعة التعامل مع القرارات الصادرة بشأن العقارات التي تشكل خطرًا داهمًا، وضمان سلامة العقارات المجاورة لها بالتنسيق مع الجهات الأمنية.

رفع آثار انهيار عقار سعد زغلول

والجدير بالذكر أن رجال الحماية المدنية، يواصلون جهودهم لرفع آثار انهيار عقار سعد زغلول المكون من طابقين بمحافظة الجيزة.

ويتساءل الكثيرين، إلى متى ستظل أزمة العقارات المنهارة بالمحافظات؟ وما أسباب تكرار الانهيارات بالرغم من الجهود المُعلنة من قبل المحافظات المختلفة؟ وهل سنحظى يومًا ما بانتهاء كابوس العقارات الآيلة للسقوط؟

كابوس العقارات المنهارة بالجيزة؟

ويوضح الخبراء أن كابوس العقارات المنهار، ينقسم إلى قسمين أولهم متعلق بالعقارات القديمة المتهالكة، والثاني متعلق بالعقارات المخالفة التي تخالف المعايير والاشتراطات، حيث يعيش من يسكنون مثل هذه العقارات حياة غير مستقرة، ينتظرون الموت في أي لحظة، بعدما تنهار المنازل المهددة فوق رؤوسهم، وهو ما يتطلب مزيد من الجهود المنفذة فعليًا على أرض الواقع للحد من هذه الكوارث وما تسفر عنه من خسائر في الأرواح.

وكان قد طالب أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء في الغرف التجارية، مسبقًا بضرورة الحد من انهيار العقارات الناجم عن وجود عيوب فنية، وسوء استخدام مواد البناء وتجاوز الارتفاعات المقررة.

خطورة العقارات القديمة المتهالكة

وأوضح رئيس شعبة مواد البناء في الغرف التجارية، أن أغلب الانهيارات تعود لعقارات قديمة متهالكة لم تخضع للصيانة، أو عقارات جديدة مخالفة في الارتفاعات ومواد البناء، مع الأخذ بعين الاعتبار غياب دور المحليات في الرقابة والمتابعة.

ودعا الزيني، إلى ضرورة أن يتم حصر المنازل الآيلة للسقوط في كل المحافظات، ومن ثم توجيه إنذار بإخلاء العقار مع إلزام الملاك بصيانتها أو قطع الخدمات عنها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search