الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سعد زغلول والنحاس، جمعهما حزب الوفد والنضال وتوفيا في تاريخ واحد

مصطفى النحاس

مصطفى النحاس

أحمد محمود

A A

كما اختار القدر أن يجمعهما معا في إنشاء حزب الوفد وقيادة ثورة 1919، كان للقدر أيضا نفس الرأي يتوفيان في تاريخ واحد وهو 23 أغسطس، ولكن الأول كان في 1927 والثاني في 1965، إنهما الزعيم سعد زغلول مؤسس حزب الوفد، ويده اليمنى مصطفى النحاس رئيس حزب الوفد ورئيس وزراء مصر الأسبق.

سعد زغلول-الهيئة العامة للإستعلامات
سعد زغلول

سعد زغلول من الأزهر إلى أهم الشخصيات الليبرالية


سعد زغلول الشخصية الأزهرية التي كان ترتدى العمامة وتتلمذ على يد أحد أهم المجددين في عصره الإمام محمد عبده، ليتحول إلى أحد أهم الشخصيات الليبرالية في مصر، ويؤسس حزب الوفد الليبرالية ويقود حركات التحرر ضد الاحتلال الإنجليزي، بعد أن كان وزيرا في الحكومة المصرية في بدايات القرن الماضي، ليتحول إلى الثائر الذي يفتح بيته لكل الداعين إلى استقلال الوطن ومنذ ذلك الحين أطلق على بيته "بيت الأمة".

كان قرب سعد زغلول من الإمام محمد عبده وجمال الدين الأفغانى دورا مهما في تشكيل الكثير من شخصيته، ومن هنا جاءت مشاركته فى الثورة العرابية وسجنه بتهم سياسية ، ويخرج من السجن ويشارك في صالون الأميرة نازلى وهو أول صالون ثقافي مصري تديره سيدة في ذلك الوقت، والذي كان له دورا مهما في تشكيل وعيه السياسي، وهنا تعرف سعد زغلول على رفقاء الضرب مثل قاسم أمين ومحمد فريد وأديب إسحق وهدى شعراوي.

كان صالون نازلى سببا كبيرا في زواج سعد زغلول من السيدة صفية مصطفى فهمي باشا، ابنة رئيس وزراء مصر الأسبق، والتي لقبها المصريين بأم المصريين، حيث كانت الأميرة نازلي سببا كبيرا في تعرف سعد زغلول على السيدة صفية، وتم بعدها الزواج، وأراد سعد زغلول صناعة ظهير شعبي له يكون سببا في صعود مطالب الاستقلال التي يدعو لها، لذلك كان قريبا من الفقراء، لذلك أطلق عليه المصريين حينها بأنه زعيم الفقراء، وتولى سعد زغلول في 23 أغسطس 1927.

مصطفى النحاس اليد اليمني لسعد زغلول


هو أحد أهم الزعماء في مصر بالقرن العشرين، وهو أطول زعيم لحزب الوفد منذ عام 1927 إلى 1952، عندما اندلعت ثورة 23 يوليو، كان عمله في مكتب التليجراف المحلي في الغربية سببا في إقناع أحد العاملين بالمكتب لوالده أن يتكمل الابن تعليمه، لينتقل إلى القاهرة لأول مرة ليستكمل تعليمه ويلحق بكلية الحقوق "مدرسة الحقوق حينها" ويتخرج ويرفض العمل في النيابة.

بداية عمل مصطفى النحاس  في مكتب محمد فريد للمحاماة، وليعرض عليه عبد الخالق ثروت العمل في القضاء ويرفض مجددا إلا أن ضغط عبد الخالق ثروت على والد مصطفى النحاس جعل الابن أخيرا يوافق على الالتحاق بالقضاء، ليتدرج في مجال القضاء حتى وصل إلى رئيس دائرة محكمة طنطا.

بداية دخوله لعالم السياسة كانت من خلال عبارة قالها الرئيس الأمريكي "ويلسون" حول حق الشعوب الصغيرة في تقرير مصائرها، ليبدأ هو ومجموعة من زملائه بالتواصل مع سعد زغلول الذي كان يشغل نائب رئيس الجمعية الشرعية حينها، وهنا بدأت محاولات تشكيل حزب الوفد مع اندلاع الحرب العالمية الثانية.

مع تأسيس حزب الوفد أصبح مصطفى النحاس اليد اليمني لسعد زغلول، وكان مرافقا لسعد زغلول خلال نفي زعيم حزب الوفد عام 1921، وبعدها يتولى "النحاس" رئاسة حزب الوفد بعد وفاة سعد زغلول، ويترأس مجلس الأمة والحكومة المصرية لعدة مرات ويصبح أهم زعيم سياسي منذ وفاة سعد زغلول وحتى قياد ثورة 1952، ليتوفى بعد قيام الثورة بـ13 عاما وبالتحديد في 23 أغسطس 1965.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search