الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مد وجزر وفيضانات.. «ناسا» تُحذر من ظهور القمر الأزرق

القمر الأزرق

القمر الأزرق

من منا لا يحب النجوم ويُفضل رؤيتها في الفضاء؟ فهذه الأجسام الفلكية تتمتع بجاذبية خاصة، فماذا لو زُينت السماء بالأقمار؟ بالطبع يبقى المنظر مثل العرس الضخم المزدحم بالأضواء.

ظهور القمر الأزرق اليوم الخميس

ظهر القمر الأزرق، أمس، الأربعاء 30 أغسطس 2023 في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً، ومن المتوقع استمرار ظهوره اليوم الخميس وغدًا الجمعة، حسبما كشفت وكالة «ناسا» الفضائية.

والقمر الأزرق العملاق ما هو إلا قمر متكامل يقترب وصوله من سطح الأرض في وقعة مميزة يتنظرها العديد من الأشخاص على أحر من الجمر، وفي هذه الحالة يكون القمر أكثر سطوعًا وأكبر حجمًا بنسبة تصل إلى 15%، لذا تم وصفه بالعملاق، على الرغم من عدم ملاحظة وإدراك فرق الحجم.

وتم وصف القمر بالأزرق، تعبيرًا عن ندرته وعدم تكراره وليس لونه كما يزعم البعض، فهذه الظاهرة لن تتكرر كثيرًا، بل تحدث مرة كل سنتين أو ثلاث سنوات، فآخر مرة حدثت هذه الظاهرة كان في عام 2021، ولم تحدث بعدها إلا أمس.

أضرار ظهور القمر الأزرق

حذرت وكالة «ناسا» الفضائية من ظهور القمر الأزرق وكشفت عن أضرار هذه الظاهرة الكبيرة والتي تتمثل في، حدوث العديد من الفيضانات، بجانب اشتداد العواصف والأعاصير، علاوة على احتمالية حدوث ظاهرة المد والجزر.

ومن المرجح أن ظاهرة المد والجزر تكون قوية بنسبة كبيرة تصل إلى 48%، مما يؤدي إلى حدوث العديد من الفيضانات الساحلية بمجرد وصول القمر إلى منطقة الحضيض، فهذه النقطة تظهر بمجرد اكتمال القمر.

search