الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تفشي فيروس جدري القرود، تعرف على أبرز الأمراض بأسماء الحيوانات

جدري القرود

جدري القرود

مارسيل أيمن

A A

بعد تفشي فيروس جدري القرود حول عدد من دول العالم، بدا واضحاً أن هناك الكثير من الأمراض التي يتم تسميتها بأسماء الحيوانات، وعلى الرغم من أن منظمة الصحة العالمية أصدرت بيانا في مايو 2015 بالتعاون مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، بشأن أفضل الأساليب في تسمية الأمراض المعدية البشرية، بهدف التقليل من التأثير السلبي لأسماء الأمراض على مجالات الحياة المختلفة من تجارة، وسفر، وسياحة.

ويعرض موقع الجمهور الإخباري في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأمراض والأوبئة التي تحمل أسماء الحيوانات.

1- جدري القرود

ظهر مؤخرا في عدد من الدول حول العالم، خاصة إفريقيا، كان يعرف قديماً باسم الجدري المائي، وسمي بجدري القرود، لأنه ظهر لأول مرة في القرود المستوردة إلى أوروبا من وسط أفريقيا.

2- إنفلونزا الخنازير

يعتبر أحد الأمراض الفيروسية شديدة العدوي، والتي تصيب الخنازير، ويمكن أن تنتقل الإنفلونزا من شخص لآخر عن طريق أحد الوسائل، والتي تتمثل في الرذاذ، أو لمس شخص مصاب بالمرض.

مجموعة من القرود
 

3- داء الكلب

يصيب داء الكلب الجهاز العصبي للثدييات، ويحدث بسبب فيروس، وعادةً ما ينتشر من خلال عض حيوان مصاب لشخص آخر.

ويمكن علاجه بمجرد ظهور الأعراض، ويمكن الوقاية منه من خلال التطعيم، وعلى الرغم من تسميته باسم داء الكلب إلا أنه يصيب حيوانات أخري تتضمن الكلاب، الخفافيش، القوارض، القطط، الأبقار، الماعز، الخيل.

4- داء الببغاوات

يصيب داء الببغاوات الطيور الأليفة، ويمكن تسميته باسم داء الكلاميديا الطيور، حيث كان يعرف سابقاً باسم  Chlamydia psittaci.

5- داء القطط

يطلق على داء القطط، اسم حمي خدش القطط، وهو عبارة عن عدوي بكتيرية تسببها بارتونيلا هنسيلي، والتي تنتشر بشكل عام بين البشر من خلال عضات القطط أو خدوشها.

وحسبما ذكر موقع health.state، فإن هذا الداء لا تظهر بسببه أي أعراض، وعادة ما يعانون من عدوي خفيفة دون أي علاج.

مجموعة من القرود

 

6- داء الذئب

خلال هذا الداء، يتحول الإنسان إلى شكل ينتشر فيه الشعر بغزارة في وجهه وجسمه، وبالرغم من أن المرض يحمل اسم الذئب، إلا أنه لا يمت له بأدني صلة سوى في غزارة الشعر.

 ويتصف داء الذئب بنمو الشعر المفرط، وهو ما يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم، وقد يكون فرط الشعر خلقياً، أو مكتسباً.

7- داء الفيل

يحدث هذا الداء نتيجة عدوى طفيلية، حيث ينتقل من البعوض للإنسان، وهو متلازمة تسببها العدوى مع طفيليات النيماتودا، وينتج عن ذلك وجود تورم في الذراعين والساقين، وهو ما ينتج عنه تضخم في الجسم مثل الفيل.


 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search