الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حادث الطريق الدائري، من يدفع تعويضات المتضررين؟

جانب من حادث  الطريق الدائرى

جانب من حادث الطريق الدائرى

ضحى محمد على

A A

أثار حادث الطريق الدائرى بمنطقة الهرم، فى الساعات الأولى من صباح اليوم، عقب اصطدام سيارة نقل ثقيل "تريلا" بعدد من السيارات المتواجدة على جانبى الطريق، وأسفر عن تهشم عد كبير منها، ووقوع ضحايا وإصابات، حالة من الجدل الواسع من قبل العديد من المواطنين حول مصير السائق المتهم، وعن كيفية صرف مبالغ التعويض، سواء للمصابين أو أسر الضحايا، أو لأصحاب السيارات التى تهشمت بالكامل جراء الحادث. 

القانون حدد ووصف العقوبة القانونية لمرتكبى هذه الحوادث، وكذلك الجزاءات ومبالغ التعويضات للمتضررين من هذه الحوادث، فعند وقوع أى حادث تصادم يسفر عن إصابات أو خسائر مادية أو بشرية، فى الغالب السيارة فى الحادث يكون لها لوحات معدنية ولها معلومات مرورية، وفى بعض الأحيان من الممكن أن يتمكن السائق من الهرب فى حال أن السيارة ليس لها لوحات معدنية أو ليس لها معلومات مرورية، ويصعب التعرف على قائدها، أو غير مرخصة أو معفية من الترخيص.

فى جميع الحالات السابقة حدد القانون رقم 72 لسنة 2007 بشان الأضرار الناتجة عن بعض حوادث مركبات النقل السريع بالمادة الاولي على أنه "يجب التأمين عن المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع المرخص في تسييرها طبقا لأحكام قانون المرور ويشمل التأمين حالات الوفاه والإصابة البدنية وكذا الاضرار المادية التي تلحق بممتلكات الغير عدا تلفيات المركبات، وذلك وفقا لأحكام وثيقه التأمين الصادرة تنفيذا لهذا القانون".

فيما أوضحت المادة 1 من القانون، إلى المستحق أو ورثته، وذلك دون الحاجة الى اللجوء للقضاء فى هذا الخصوص، ويكون مبلغ التأمين الذى تؤديه شركة التأمين قدره 40 الف جنيه فى حالات الوفاة او العجز الكلى المستديم، ويحدد مقدار مبلغ التأمين فى حالات العجز الجزئي المستديم بمقدار نسبة العجز.

كما يحدد مبلغ التأمين عن الاضرار التى تلحق بممتلكات الغير بحد أقصى قدره 10 آلاف جنيه.

ويحدد مجلس إدارة الهيئة المصرية للرقابة على التأمين كيفية وشروط أداء مبلغ التأمين المستحق فى كل الحالات المشار اليها على ان يصرف مبلغ التأمين فى مدة لا تتجاوز شهرا من تاريخ ابلاغ شركة التأمين بوقوع الحادث).

ونصت المادة 14 على أنه إذا توفى المصاب أو عجز عجزًا كليًا مستديمًا من جراء الحادث خلال سنة من تاريخ وقوعه وثبت بشهادة طبية معتمدة أن الوفاة أو العجز الكلى المستديم كانا نتيجة الحادث، وجب على الشركة المؤمنة أن تؤدى إلى المتضرر أو ورثته مبلغ التأمين المستحق عن حالة الوفاة أو العجز الكلى المستديم والمنصوص عليه في المادة 8 من هذا القانون أو أن تكمل مبلغ التأمين الذي سبق ودفعته ليصل إلى هذا الحد.

ويكون التعويض من خلال تسوية بشركه التأمين من خلال استيفاء بعض المستندات وهي :

صورة رسمية من شهادة الوفاة .

صورة رسمية من محضر الحادث .

صورة رسمية من الإعلام الشرعي .

تقرير الطبي في حاله الإصابة. 

نموذج 40 نيابات .

صور بطاقات الرقم القومى لجميع المستفيدين .

وعن أصحاب السيارات المتضررة فلهم الحق فى صرف تعويض من شركات التأمين فى حال وجود تأمين على السيارات، أما فى حال عدم وجود تأمين على السيارات يكون للمتضررين الحق فى رفع دعوى قضائية على سائق التريلا ومالكها إن وجد، يطالبوهم فيها بالتعويض المادى اللازم لما لحق منهم من خسائر أو أضرار. 

وكشفت التحقيقات الأولية مع السائق المتسبب في حادث الدائري اليوم، أنه كان في غفلة خلال تواجده داخل السيارة، نتيجة إرهاقه لعمله لأكثر من يوم، دون أخذ قسط من الراحة والقيلولة.

وأكد خلال التحقيقات معه، أن ذلك سبب رئيسي لغفلته خلال قيادته السيارة النقل، وأنه يعمل على مدار 72 ساعة، نتيجة لضغطه في عمله لإنهائه في أسرع وقت.

التحفظ على السائق المتسبب في حادث الطريق الدائري

أمرت النيابة العامة في الجيزة، التابعة لمجمع نيابات ومحاكم جنايات الجيزة، اليوم الأربعاء الموافق 21 أغسطس الجاري، بالتحفظ على سائق السيارة النقل المحملة بمواد بناء وكانت قادمة بسرعة كبيرة، أعلى طريق الدائري بمنطقة حازم حسن القادم من أكتوبر، في مستشفى الشيخ زايد.

كما أمرت النيابة بإجراء تحليل مواد مخدرة للسائق المتسبب في الحادث؛ كونه المتسبب الأول في وقوع الحادث المفجع وتصادم 12 سيارة أخرى.

المعاينة تكشف سبب وقوع حادث الدائري اليوم

وكشف فريق المعاينة الجنائية، منذٌ قليل، من خلال المعاينة الأولية لموقع حادث التصادم الذي وقع بين 12 سيارة فجر اليوم الأربعاء، أن وقوع الحادث كان نتيجة لتصادم السيارات ببعضها البعض، وذلك لوقوف سيارة بالطريق مما نتج عنه توقف عدد كبير من السيارات وجاءت سيارة مواد بناء مسرعة واصطدمت بالسيارات المتوقفة.

وأسفر حادث الدائري اليوم، عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 24 آخرين، نتيجة اصطدام سيارة نقل محملة بمواد بناء، بأخرى ملاكي كانت تنتظر بجانب آخر نزلة الدائري، مما نتج عنه توقف حركة المرور، واصطدام 12 سيارة ببعضها البعض، وتسبب في اتلاف أكثر من 25 سيارة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search